فصل: إعراب الآيات (4- 5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (14- 15):

{قالَتِ الْأَعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لكن) للاستدراك لا عمل له الواو حاليّة (يدخل) مضارع مجزوم ب (لمّا)، وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (في قلوبكم) متعلّق ب (يدخل)، الواو عاطفة- أو استئنافيّة- (لا) نافية (يلتكم) مضارع مجزوم جواب الشرط (من أعمالكم) متعلّق ب (يلتكم)، (شيئا) مفعول به ثان منصوب..
جملة: (قالت الأعراب) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لم تؤمنوا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قولوا) في محلّ نصب معطوفة على جملة لم تؤمنو.
وجملة: (أسلمنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لمّا يدخل الإيمان) في محلّ نصب حال.
وجملة: (تطيعوا) في محلّ نصب معطوفة على جملة لم تؤمنوا.
وجملة: (لا يلتكم) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (إنّ اللّه غفور) لا محلّ لها تعليليّة.
15- (إنّما) كافّة ومكفوفة (الذين) موصول في محلّ رفع خبر المبتدأ (المؤمنون)، (باللّه) متعلّق ب (آمنوا)، (بأموالهم) متعلّق ب (جاهدوا)، (في سبيل) متعلّق ب (جاهدوا)، (هم) ضمير فصل.
وجملة: (المؤمنون الذين) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لم يرتابوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (جاهدوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (أولئك الصادقون) لا محلّ لها استئناف مقرّر لمضمون ما سبق.
الصرف:
(يلتكم)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، فهو مضارع المعتلّ المثال، ولته بمعنى نقصه، وزنه يعلكم بفتح فكسر فسكون.
البلاغة:
فن الاستدراك: في قوله تعالى: (قالَتِ الْأَعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا) حيث استغنى بالجملة التي هي لم (تؤمنوا) عن أن يقال: لا تقولوا آمنا، لاستهجان أن يخاطبوا بلفظ مؤدّاه النهي عن القول بالإيمان، ثم وصلت بها الجملة المصدّرة بكلمة الاستدراك محمولة على المعنى، ولم يقل: ولكن أسلمتم، ليكون خارجا مخرج الزعم والدعوى، كما كان قولهم (آمنا) كذلك، ولو قيل: ولكن أسلمتم، لكان خروجه في معرض التسليم لهم والاعتداد بقولهم وهو غير معتدّ به.
الفوائد:
- (لما) النافية الجازمة..
وهي تختص بالمضارع، فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضيا، كلم، إلا أنها تفارقها في خمسة أمور:
1- أنها لا تقترن بأداة شرط فلا يقال: إن لما تقم، وفي التنزيل (وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ) (وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا).
2- إن منفيّها مستمر النفي إلى الحال كقول الممزق العبدي:
فإن كنت مأكولا فكن خير آكل ** وإلا فأدركني ولما أمزّق

ومنفي لم يحتمل الاتصال نحو قوله وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيًّا. ولهذا جاز أن تقول: لم يكن ثم كان، ولم يجز لما يكن ثم كان، بل تقول: لما يكن وقد يكون.
3- أن منفي لما لا يكون إلا قريبا من الحال، ولا يشترط ذلك في منفي لم.
تقول: لم يكن زيد في العام الماضي مقيما.
4- أن منفي لما متوقع ثبوته، بخلاف منفي لم، ألا ترى أن معنى (بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذابِ) أنهم لم يذوقوه إلى الآن، وأن ذوقهم له متوقع قال الزمخشري، في قوله تعالى: (وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمانُ فِي قُلُوبِكُمْ): لما كان في معنى (لما) التوقع دلّ على أن هؤلاء قد آمنوا فيما بعد، ولهذا أجازوا (لم يقض ما لا يكون) ومنعوه في (لما) وهذا الفرق بالنسبة إلى المستقبل، فأما بالنسبة إلى الماضي فهما سيان في نفي المتوقع وغيره، ومثال المتوقع أن تقول: مالي قمت ولم تقم، أو ولما تقم. ومثال غير المتوقع أن تقول ابتداء: لم تقم، أو لما تقم.
5- أن منفي (لما) جائز الحذف كقول ذي الرمة:
فجئت قبورهم بدءا ولما ** فناديت القبور فلم يجبنه

أي ولما أكن بدءا قبل ذلك، أي سيدا. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم تريد ولم أدخلها.
وعلة هذه الأحكام كلها أن لم لنفي (فعل) ولما لنفي قد فعل.

.إعراب الآية رقم (16):

{قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (بدينكم) متعلّق ب (تعلّمون)، الواو حاليّة (في السموات) متعلّق بمحذوف صلة ما، وكذلك (في الأرض) للموصول الثاني (بكلّ) متعلّق بالخبر (عليم).
جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعلّمون) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اللّه يعلم) في محلّ نصب حال.
وجملة: (يعلم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة: (اللّه عليم) في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال.

.إعراب الآية رقم (17):

{يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَداكُمْ لِلْإِيمانِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (17)}.
الإعراب:
(عليك) متعلّق ب (يمنّون)، (أن) حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل (أن أسلموا) في محلّ نصب مفعول به عامله يمنّون.
(لا) ناهية جازمة (عليّ) متعلّق ب (تمنّوا)، (بل) للإضراب الانتقاليّ (عليكم) متعلّق ب (يمنّ)، (أن) مثل الأول، (للإيمان) متعلّق ب (هداكم)، (كنتم) ماض في محلّ جزم فعل الشرط..
والمصدر المؤوّل (أن هداكم..) في محلّ نصب مفعول به عامله يمنّ.
جملة: (يمنّون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أسلموا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (لا تمنّوا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اللّه يمنّ) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يمنّ عليكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة: (هداكم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة: (كنتم صادقين) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي فاللّه يمنّ عليكم.. أو فاللّه المانّ عليكم.

.إعراب الآية رقم (18):

{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (18)}.
الإعراب:
الواو عاطفة في الموضعين (ما) حرف مصدريّ..
والمصدر المؤوّل (ما تعملون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بالخبر (بصير).
جملة: (إنّ اللّه يعلم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعلم) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (اللّه بصير) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).

.سورة ق:

آياتها 45 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآية رقم (1):

{ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1)}.
الإعراب:
الواو واو القسم (القرآن) مجرور بالواو متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم.
جملة: أقسم (بالقرآن) لا محلّ لها ابتدائيّة.. وجواب القسم محذوف مقدّر بحسب سياق الكلام أي: لقد أرسلنا محمّدا، أو ما آمن كفّار مكّة بمحمّد صلى اللّه عليه وسلم.
البلاغة:
الإسناد المجازي: في قوله تعالى: (وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ).
حيث وصفه بذلك لأنه كلام المجيد، فهو وصف بصفة قائله. فالإسناد مجازي، كما في القرآن الحكيم، أو لأن من علم معانيه، وعمل بما فيه، مجد عند اللّه تعالى وعند الناس.

.إعراب الآيات (2- 3):

{بَلْ عَجِبُوا أَنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقالَ الْكافِرُونَ هذا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3)}.
الإعراب:
(بل) للإضراب (أن) حرف مصدريّ (منهم) متعلّق بنعت ل (منذر)..
والمصدر المؤوّل (أن جاءهم..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب (عجبوا).
الفاء عاطفة الهمزة للاستفهام التعجّبيّ (إذا) ظرف في محلّ نصب متعلّق بالجواب المحذوف أي نرجع.
جملة: (عجبوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جاءهم منذر) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (قال الكافرون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (هذا شيء) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (متنا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (كنّا ترابا) في محلّ جرّ معطوفة على جملة متنا.. وجواب الشرط محذوف تقديره نرجع أو فهل نرجع؟
وجملة: (ذلك رجع بعيد) لا محلّ لها استئناف بيانيّ في حيّز قول الكافرين.
الصرف:
(رجع)، مصدر سماعيّ لفعل رجع الثلاثيّ باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآيات (4- 5):

{قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنا كِتابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5)}.
الإعراب:
(قد) حرف تحقيق (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف (منهم) متعلّق بحال من العائد المحذوف، الواو عاطفة- أو حالية- (عندنا) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (كتاب).
جملة: (علمنا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تنقص الأرض) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (عندنا كتاب) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
5- (بل) للإضراب الانتقاليّ (بالحقّ) متعلّق ب (كذّبوا)، (لمّا) ظرف بمعنى حين فيه معنى الشرط متعلّق بمضمون الجواب الفاء عاطفة (في أمر) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (هم).
وجملة: (كذّبوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جاءهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي لمّا جاءهم الحقّ كذّبوا به.
وجملة: (هم في أمر) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبوا..
الصرف:
(مريج)، صفة مشبّهة من الثلاثيّ مرج بمعنى اضطرب، وفي المختار: مرج الأمر والدين اختلط بابه طرب، وأمر مريج مختلط، وزنه فعيل.