فصل: فصل اليَاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل الواو

ـ ي‏:‏ وَأَى كَوَعَى‏:‏ وعَدَ، وضَمِنَ‏.‏

ـ والوَأْيُ‏:‏ العَدَدُ من النَّاسِ، والوَهْمُ، والظَّنُّ، وبِتَحْرِيكِ الهَمْزَةِ‏:‏ السَّريعُ الشَّديدُ من الدَّوابِّ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ،

ـ وهي‏:‏ وآةٌ‏.‏

ـ والوَئِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ الدُّرَّةُ، والقِدْرَةُ والقَصْعَةُ الواسِعَتَانِ،

ـ كالوَأْيَة، والجُوَالِقُ الضَّخْمُ، والناقَةُ الضَّخْمَةُ البَطْنِ، والمرأةُ الحافِظَةُ لِبَيْتها‏.‏

ـ واتَّأَى واسْتَوْأَى‏:‏ اتَّعَدَ واسْتَوْعَدَ‏.‏

ـ والتَّوائِي‏:‏ الاجْتِماعُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَتْيُ‏:‏ الجَيْئَاتُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَثْيُ‏:‏ الْوَثْءُ‏.‏ ووُثِيَتْ يَدُهُ، بالضم،

ـ فهي مَوْثِيَّةٌ، أي‏:‏ مَوْثُوءَةٌ‏.‏

ـ والوُثَى، كالهُدَى‏:‏ الأَوْجاعُ‏.‏

ـ وأوْثَى الرجلُ‏:‏ انْكَسَرَ به مَرْكَبُهُ من حَيَوانٍ أو سَفِينَةٍ‏.‏

ـ والمِيثاءَةُ‏:‏ المِرْزَبَّةُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَجَى‏:‏ الحَفَا، أَو أشَدُّ منه‏.‏ وَجِيَ، كَرَضِيَ، وَجًى، فهو وَجٍ وَوَجِيٌّ، وهي وَجْياءُ، وتَوَجَّى وأوْجَيْتُهُ‏.‏

ـ وأَوْجَى‏:‏ أعْطَى،

ـ وـ عَلَيَّ‏:‏ بَخِلَ، ضِدٌّ،

ـ وباعَ الأوْجِيَةَ، للعُكُومِ الصِغارِ،

ـ جَمْعُ وِجاءٍ،

ـ وـ الصَّائِدُ‏:‏ أخْفَقَ،

ـ وـ الحافِرُ‏:‏ انْتَهَى إلى صَلابَةٍ ولم يُنْبِطْ،

ـ وـ عن كذا‏:‏ أضْرَبَ، وانْتَزَعَ‏.‏

ـ وسَأَلْناهُ فَوَجَيْناهُ وأوْجَيْناهُ‏:‏ وَجَدْناهُ وجِيًّا لا خيرَ عنده‏.‏ ومِيجَى، كعِيسَى‏:‏ جَدُّ النُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ‏.‏

ـ وَوَجَيْتُه‏:‏ خَصَيْتُه‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَحْيُ‏:‏ الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم،

ـ كالوَحَى والوَحَاةِ

ـ ج‏:‏ وُحِيٌّ‏.‏

ـ وأوْحَى إليه‏:‏ بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ،

ـ وـ نَفْسُهُ‏:‏ وَقَعَ فيها خَوْفٌ‏.‏

ـ والوَحَى‏:‏ السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ‏.‏

ـ وَوَحَى وَتَوَحَّى‏:‏ أسْرَعَ‏.‏

ـ وشيءٌ وَحِيٌّ‏:‏ عَجِلٌ مُسْرِعٌ‏.‏

ـ واسْتَوْحاهُ‏:‏ حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ‏.‏

ـ ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً‏:‏ عَجَّلَهُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَخْيُ‏:‏ القَصْدُ، والطَّرِيقُ المُعْتَمَدُ، والقاصِدُ

ـ ج‏:‏ وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، والسَّيْرُ القَصْدُ، والفِعْلُ كَوَعَى‏.‏

ـ وَوَخَّاهُ للأمْرِ تَوْخِيَةً‏:‏ وجَّهَهُ له‏.‏

ـ واسْتَوْخَى القَوْمَ‏:‏ اسْتَخْبَرَهُمْ‏.‏

ـ وتَوَخَّى رِضاهُ‏:‏ تَحَرَّاهُ،

ـ كَوَخَاهُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الدِّيَةُ، بالكسر‏:‏ حَقُّ القَتيلِ

ـ ج‏:‏ دِياتٌ‏.‏

ـ ووَداهُ، كدَعاهُ‏:‏ أعْطَى دِيَتَه،

ـ وـ الأمرَ‏:‏ قَرَّبَهُ،

ـ وـ البعيرُ‏:‏ أدْلَى لِيَبُولَ أو لِيَضْرِبَ‏.‏

ـ والوادِي‏:‏ مَفْرَجُ ما بين جِبالٍ أو تِلالٍ أو آكامٍ

ـ ج‏:‏ أوداءٌ وأَوْدِيَةٌ وأوْداةٌ وأوْدايَةٌ‏.‏

ـ وأَوْدَى‏:‏ هَلَكَ،

ـ وـ به الموتُ‏:‏ ذَهَبَ، وتَكَفَّرَ بالسِّلاحِ‏.‏

ـ واسْتَوْدَى بِحَقِّي‏:‏ أقَرَّ‏.‏

ـ والوَدَى، كَفَتًى‏:‏ الهلاكُ‏.‏ وكَغَنِيٍّ‏:‏ صِغارُ الفَسِيلِ، الواحِدَةُ‏:‏ كَغَنِيَّةٍ، وما يَخْرُجُ بعدَ البَوْلِ،

ـ كالوَدْيِ، وقد وَدَى وأَوْدَى وَوَدَّى‏.‏

ـ والتَّوْدِيَةُ‏:‏ خَشَبَةٌ تُشَدُّ على خِلْفِ الناقةِ إذا صُرَّتْ

ـ ج‏:‏ التَّوادِي، والرَّجلُ القصِيرُ‏.‏

ـ والمُوْدِي‏:‏ الأسَدُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَذْيُ‏:‏ الخَدْشُ، وبهاءٍ‏:‏ الوَجَعُ، والمَرَضُ، والماءُ القليلُ، والعَيْبُ‏.‏

ـ والوَذاةُ‏:‏ ما يُتَأَذى به‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَرْيُ‏:‏ قَيْحٌ في الجَوْفِ، أو قَرْحٌ شديدٌ يُقاءُ منه القَيْحُ، والدَّمُ‏.‏

ـ وَرَى القَيْحُ جَوْفَه، كَوَعَى‏:‏ أفْسَدَهُ،

ـ وـ فلانٌ فلانًا‏:‏ أصابَ رِئَتَهُ،

ـ وـ النارُ وَرْيًا ورِيَةً‏:‏ اتَّقَدَتْ،

ـ وـ الإِبِلُ‏:‏ سَمِنَتْ، وكثُرَ شَحْمُها ونِقْيُها، وأوْراها السِّمَنُ‏.‏

ـ والوَارِيةُ‏:‏ داءٌ في الرِّئَةِ، وليست من لَفْظِها‏.‏

ـ والوارِي‏:‏ الشَّحْمُ السَّمينُ،

ـ كالوَرِيِّ‏.‏

ـ وَوَرَى الزَّنْدُ، كَوَعَى وَوَلِيَ، وَرْيًا ووُرِيًّا ورِيَةً، فهو وارٍ ووَرِيٌّ‏:‏ خَرَجَتْ نارُهُ‏.‏ وأوْرَيْتُه ووَرَّيْتُه واسْتَوْرَيْتُه‏.‏

ـ ووَرْيَةُ النارِ،

ـ ورِيَتُها‏:‏ ما تُورَى به من خِرْقَةٍ أو حَطَبَةٍ‏.‏ والتَّوْراةُ تَفْعَلَةٌ منه‏.‏

ـ وورَّاهُ تَوْرِيَةً‏:‏ أخْفاهُ،

ـ كَواراهُ،

ـ وـ الخَبَرَ‏:‏ جَعَلَه وراءَهُ،

ـ وـ عن كذا‏:‏ أرادَهُ، وأظْهَرَ غيرَه،

ـ وـ عنه بَصَرَهُ‏:‏ دَفَعَهُ‏.‏

ـ وتَوَارَى‏:‏ اسْتَتَرَ‏.‏

ـ والتَّرِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ ما تَراه الحائِضُ عندَ الاغْتِسالِ، وهو الشيءُ الخَفِيُّ اليسيرُ أقَلُّ من الصُّفْرَةِ والكُدْرَةِ‏.‏

ـ ومِسْكٌ وارٍ‏:‏ رفِيعٌ جِدًّا‏.‏

ـ والوَرَى، كَفَتًى‏:‏ الخَلْقُ‏.‏

ـ وَوَراءَ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً،

ـ والوَراءُ، معرِفَةً‏:‏ يكونُ خَلْفَ، وقُدَّامَ، ضِدٌّ، أوْ لاَ، لأنه بمعنًى، وهو ما تَوَارَى عنك‏.‏

ـ والوَرَاءُ أيضًا‏:‏ وَلَدُ الولدِ‏.‏

ـ وَوَرِيَ المُخُّ، كَوَلِيَ‏:‏ اكْتَنَزَ‏.‏

ـ و‏:‏ وَزَا، كَوَعَى‏:‏ اجْتَمَعَ‏.‏

ـ وأوْزَى ظَهْرَهُ‏:‏ أسْنَدَهُ،

ـ وـ لدارِهِ‏:‏ جَعَلَ حَوْلَ حِيطانِها الطِّينَ‏.‏

ـ واسْتَوْزَى في الجَبَلِ‏:‏ سَنَدَ فيه‏.‏

ـ والوَزَى، كفَتًى‏:‏ الحِمارُ المِصَكُّ الشديدُ، والرَّجُلُ القصيرُ المُلَزَّزُ الخَلْقِ‏.‏

ـ والمُسْتَوْزِي‏:‏ المُنْتَصِبُ، والمُسْتَبِدُّ برَأْيِهِ‏.‏

ـ ي‏:‏ أوْساهُ‏:‏ حَلَقَهُ، وقَطَعَه‏.‏

ـ والمُوسَى‏:‏ ما يُحْلَقُ به، فُعْلَى عن الفَرَّاءِ، وحَفْرٌ لبني رَبيعَةَ،

ـ وـ من القَوْنَس‏:‏ طَرَفُ البَيْضَةِ‏.‏

ـ وبَنْدَرُ مُوسَى‏:‏ ع‏.‏

ـ وواساهُ‏:‏ آساهُ، لغةٌ رَدِيَّةٌ‏.‏

ـ واسْتَوْسَيْتُهُ‏:‏ قُلْتُ له واسِنِي، والصَّوابُ‏:‏ اسْتَأْسَيْتُه وآسَيْتُه‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَشْيُ‏:‏ نَقْشُ الثَّوْبِ م، ويكونُ من كلِّ لَوْنٍ،

ـ وـ من السَّيْفِ‏:‏ فِرِنْدُهُ‏.‏

ـ وَشَى الثَّوْبَ، كَوَعَى، وشْيًا وشِيَةً حَسَنَةً‏:‏ نَمْنَمَهُ، ونَقَشَه، وحَسَّنَهُ،

ـ كوشَّاهُ،

ـ وـ كلامَهُ‏:‏ كَذَبَ فيه،

ـ وـ به إلى السُّلْطانِ وَشْيًا ووِشايَةً‏:‏ نَمَّ، وسَعَى،

ـ وـ بنو فلانٍ‏:‏ كَثُرُوا‏.‏

ـ وشِيَةُ الفَرَسِ، كعِدةٍ‏:‏ لَوْنُه‏.‏

ـ وفَرَسٌ حَسَنُ الأشِيِّ، كصُلِيٍّ، أي‏:‏ الغُرَّةِ والتَّحْجِيلِ‏.‏

ـ وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ‏:‏ ظَهَرَ كالشِّيَةِ،

ـ والليلُ طويلٌ ولا آشِ شِيَتَهُ‏:‏ لا أسْهَرهُ للفِكْرِ وتَدْبيرِ ما أُرِيدُ أن أُدَبِّرَهُ، ولا تُعْرَفُ صِيْغَةُ آشِ، ولا وجْهُ تَصْرِيفِها‏.‏

ـ وأوْشَت الأرضُ‏:‏ خَرَجَ أوَّلُ نَبْتِها،

ـ وـ النَّخْلَةُ‏:‏ رُئِيَ أَوَّلُ رُطَبِها،

ـ وـ الرجلُ‏:‏ كثُرَ مالُه، والاسمُ‏:‏ الوَشاءُ، كسماءٍ، واسْتَخْرَجَ معنى كلامٍ أو شِعْرٍ،

ـ وـ المَعْدِنُ‏:‏ وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ اسْتَخْرَجَه بِرِفْقٍ،

ـ وـ فَرَسَه‏:‏ اسْتَخْرَجَ ما عندَه من الجَرْيِ،

ـ كاسْتَوْشاه،

ـ وـ في الشيء‏:‏ عَلِمَه،

ـ وـ الدَّراهِمِ‏:‏ أَخَذَ منها،

ـ وـ الدَّواءُ المَريضَ‏:‏ أبْرَأه‏.‏

ـ والوُشاةُ‏:‏ الضَّرَّابون للذَّهَبِ‏.‏

ـ وحَجَرٌ به وَشْيٌ، أي‏:‏ من مَعْدِنٍ فيه ذَهَبٌ‏.‏

ـ والواشِي‏:‏ الكثيرُ الوَلَدِ، وهي‏:‏ بهاءٍ، والحائِكُ‏.‏

ـ وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْتَهُ لتُرْسِلَهُ فقد اسْتَوْشَيْتَه‏.‏

ـ وائْتَشَى العَظْمُ‏:‏ بَرَأَ من كَسْرٍ كان به‏.‏

ـ ي‏:‏ وَصَى، كَوَعَى‏:‏ خَسَّ بعدَ رفْعَةٍ، واتَّزَنَ بعدَ خِفَّةٍ، واتَّصَلَ، وَوَصَلَ،

ـ وـ الأرضُ وَصْيًا ووُصِيًّا ووَصاءً ووَصاءَةً‏:‏ اتَّصَلَ نَباتُها‏.‏

ـ وأوْصاهُ ووصَّاهُ تَوْصِيَةً‏:‏ عَهِدَ إليه،

ـ والاسمُ‏:‏ الوَصاةُ والوِصايَةُ، والوصِيَّةُ، وهو المُوصَى به أيضًا‏.‏

ـ والوصِيُّ‏:‏ المُوصِي، والمُوصَى، وهي وصِيٌّ أيضًا

ـ ج‏:‏ أوْصِياءُ، أَوْ لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ و‏{‏يُوصِيكُمُ اللّهُ‏}‏، أي‏:‏ يَفْرِضُ عليكم‏.‏

ـ وقولهُ تعالى‏:‏ ‏{‏أَتَوَاصَوْا به‏}‏، أَي‏:‏ أَوْصَى به أَوَّلُهم آخِرَهُمْ‏.‏

ـ والوَصاةُ والوَصِيَّةُ‏:‏ جَريدَةُ النَّخْل يُحْزَمُ بها

ـ ج‏:‏ وَصًى‏.‏

ـ ووصِيٌّ ويَوَصَّـي‏:‏ طائرٌ‏.‏

ـ ي‏:‏ وَعاهُ يَعِيهِ‏:‏ حَفِظَه، وجَمَعَهُ،

ـ كأَوْعاهُ فيهما،

ـ وـ العَظْمُ‏:‏ بَرَأَ على عَثْمٍ‏.‏

ـ والوَعْيُ‏:‏ القَيْحُ، والمِدَّةُ، والجَلَبَةُ،

ـ كالوَعَى، أَو يَخُصُّ الكِلابَ‏.‏

ـ ومالي عنه وَعْيٌ‏:‏ بُدٌّ‏.‏

ـ ولا وَعْيَ عن ذلك الأمْرِ‏:‏ لا تَماسُكَ دونَه‏.‏

ـ والوِعاءُ، ويُضَمُّ،

ـ والإِعاءُ‏:‏ الظَّرْفُ

ـ ج‏:‏ أوعِيَةٌ‏.‏

ـ وأوعاهُ وأوْعَى عليه‏:‏ قَتَّرَ عليه،

ـ ومنه‏:‏ ‏"‏لا تُوعي فيُوعِيَ اللّهُ عليكِ‏"‏،

ـ وـ جَدْعَهُ‏:‏ أوْعبهُ،

ـ كاسْتَوْعاهُ‏.‏

ـ والواعِيَةُ‏:‏ الصُّراخُ، والصَّوْتُ لا الصارِخَةُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ،

ـ وواعِي اليَتيمِ‏:‏ واليهِ‏.‏

ـ وهو مَوْعِيُّ الرُّسْغِ‏:‏ مُوَثَّقُه‏.‏

ـ وفرسٌ وَعًى، كَفَتًى‏:‏ شَديدٌ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَغَى، كالفَتَى وكالرَّمْي‏:‏ الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ‏.‏

ـ ووَغْيَةٌ من خَيْرٍ‏:‏ نَبْذَةٌ منه‏.‏

ـ ي‏:‏ وَفى بالعَهْدِ، كَوَعَى، وفاءً‏:‏ ضِدُّ غَدَرَ،

ـ كَأَوْفَى،

ـ وـ الشيءُ وُفِيًّا، كصُلِيٍّ‏:‏ تَمَّ، وكثُرَ، فَهو وَفِيٌّ ووافٍ،

ـ وـ الدِّرْهَمُ المِثْقالَ‏:‏ عَدَلَه‏.‏

ـ وأوْفَى عليه‏:‏ أشْرَفَ،

ـ وـ فلانًا حَقَّهُ‏:‏ أعْطاهُ وافِيًا،

ـ كوَفَّاهُ ووافاهُ، فاسْتَوفاهُ وتَوَفَّاهُ‏.‏

ـ والوَفاةُ‏:‏ المَوْتُ‏.‏

ـ وتَوَفَّاهُ اللّهُ‏:‏ قَبَضَ رُوحَه‏.‏

ـ ووافَيْتُ العامَ‏:‏ حَجَجْتُ،

ـ وـ القومَ‏:‏ أتَيْتُهُمْ،

ـ كأَوْفَيْتُهُمْ‏.‏

ـ والمُوفِيَةُ‏:‏ ة‏.‏ وكمُحَدِّثةٍ‏:‏ اسمُ طَيْبَةَ، صلى اللّه على ساكِنِها وسلم‏.‏

ـ والوَفاءُ‏:‏ ع‏.‏

ـ والمِيفاءُ‏:‏ طَبَقُ التَّنُّورِ، وإرَةٌ تُوَسَّعُ للخُبْزِ، وبَيْتٌ يُطْبَخُ فيه الآجُرُّ، والشَّرَفُ من الأرضِ،

ـ كالمِيفاةِ والوَفْيِ‏.‏

ـ وأوْفَى بنُ مَطَرٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ أبي أوْفَى‏:‏ صَحابِيَّانِ‏.‏

ـ وتَوافَى القومُ‏:‏ تَتامُّوا‏.‏

ـ والوَفاءُ‏:‏ الطُّولُ،

ـ يقالُ‏:‏ ماتَ فلانٌ وأنْتَ بِوَفاءٍ، أي‏:‏ بطُولِ عُمْرٍ، تَدْعُو له بذلك‏.‏

ـ والوافِي‏:‏ دِرْهَمٌ وأربَعَةُ دَوانِقَ‏.‏

ـ ي‏:‏ وَقاهُ وَقْيًا ووِقَايَةً وواقِيَةً‏:‏ صانَه،

ـ كَوَقَّاهُ‏.‏

ـ والوَقاءُ، ويُكْسَرُ،

ـ والوَقَايَةُ، مثلثةً‏:‏ ما وَقَيْتَ به‏.‏

ـ والتَّوْقِيَةُ‏:‏ الكِلاءَةُ، والحِفْظُ‏.‏

ـ واتَّقَيْتُ الشيءَ،

ـ وتَقَيْتُه أتَّقِيه وأتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاءً، ككِساءٍ‏:‏ حَذِرْتُه، والاسمُ‏:‏ التَّقْوَى، أصْلُه‏:‏ تَقْيا، قَلَبُوهُ للفَرْقِ بين الاسمِ والصِّفةِ، كخَزْيا وصَدْيا‏.‏

ـ وقولهُ عز وجلَّ‏:‏ ‏{‏هو أهْلُ التَّقْوَى‏}‏، أَي‏:‏ أهْلٌ أن يُتَّقَى عِقابُه‏.‏ ورجُلٌ تَقِيٌّ، من أتْقِياءَ وتُقَواءَ‏.‏

ـ والأوْقِيَّةُ، بالضم‏:‏ سَبْعَةُ مثاقِيلَ،

ـ كالوُقِيَّةِ، بالضم وفتح المثناةِ التحتيةِ مشددةً، وأَرْبَعُونَ دِرْهَمًا

ـ ج‏:‏ أواقِيُّ وأواقٍ ووَقايا‏.‏

ـ وسَرْجٌ واقٍ، بَيِّنُ الوِقاءِ، ككساءٍ،

ـ وَوَقِيٌّ، بَيِّنُ الوُقِيِّ، كصُلِيٍّ‏:‏ غير مِعْقَرٍ‏.‏

ـ وَوَقِيَ من الحَفا، كَوَجِيَ‏.‏

ـ والواقي‏:‏ الصُّرَدُ‏.‏

ـ وابنُ وَقاءٍ، كَسَمَاءٍ وكِساءٍ‏:‏ رَجُلٌ‏.‏

ـ وقِ على ظَلْعِكَ، أَيِ‏:‏ الْزَمْهُ، وارْبَعْ عليه، أَو أصْلِحْ أَوَّلًا أَمْرَكَ، فتَقُولُ‏:‏ قد وَقَيْتُ وَقْيًا ووُقِيًّا‏.‏

ـ ويقالُ للشُجاعِ‏:‏ مُوَقًّى‏.‏

ـ وككِساءٍ‏:‏ وقاءُ بنُ إياسٍ المحدِّثُ‏.‏

ـ والتُّقَيُّ، كسُمَيٍّ‏:‏ ع وأَبو التُّقَى، كهُدًى‏:‏ محمدُ بنُ الحَسَنِ،

ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ عيسى بنِ تُقًى، مُنَونًا‏:‏ رَوَيَا عن سِبطِ السِّلَفِيِّ‏.‏

ـ وتَقِيَّةُ الأرْمَنَازِيَّةُ‏:‏ شاعِرَةٌ بدِيعةُ النَّظْمِ، وبِنْتُ أَحمدَ، وبِنْتُ أمُوسانَ‏:‏ محدِّثتانِ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوِكاءُ، ككِساءٍ‏:‏ رِباطُ القِرْبَةِ وغيرِها، وقد وَكاها وأَوْكاها،

ـ وـ عليها، وكلُّ ما شُدَّ رأسُه من وِعاءٍ ونحوِهِ وِكاءٌ‏.‏

ـ وسُئِلَ فأوْكَى‏:‏ بَخِلَ‏.‏

ـ واسْتَوْكَتِ الناقةُ‏:‏ امْتَلأَتْ شَحْمًا،

ـ وـ البَطْنُ‏:‏ لا يَخْرُجُ منه النَّجْوُ،

ـ وـ السِّقاءُ‏:‏ امْتَلأَ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَلْيُ‏:‏ القُرْبُ، والدُّنُوُّ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ، وُلِيَتِ الأرضُ، بالضم‏.‏

ـ والوَلِيُّ‏:‏ الاسمُ منه، والمُحِبُّ، والصَّدِيقُ، والنَّصيرُ‏.‏

ـ ووَلِيَ الشيءَ،

ـ وـ عليه وِلايَةً وَوَلايَةً، أَو هي المَصْدَرُ، وبالكسر‏:‏ الخُطَّةُ، والإِمارَةُ، والسُّلطانُ‏.‏

ـ وأوْلَيْتُه الأمْرَ‏:‏ وَلَّيْتُه إياهُ‏.‏

ـ والوَلاءُ‏:‏ المِلْكُ‏.‏

ـ والمَوْلَى‏:‏ المالِكُ، والعَبْدُ، والمُعْتِقُ، والمُعْتَقُ، والصاحِبُ، والقريبُ كابنِ العَمِّ ونحوِه، والجارُ، والحَليفُ، والابنُ، والعَمُّ، والنَّزيلُ، والشَّريكُ، وابنُ الأُخْتِ، والوَلِيُّ، والرَّبُّ، والناصِرُ، والمُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه، والمُحِبُّ، والتابعُ، والصِّهْرُ‏.‏

ـ وفيه مَوْلَوِيَّةٌ، أي‏:‏ يُشْبِهُ المَوالِيَ‏.‏

ـ وهو يَتَمَوْلَى‏:‏ يَتَشَبَّهُ بالسادةِ‏.‏

ـ وتَوَلاَّهُ‏:‏ اتَّخَذَهُ ولِيًّا،

ـ وـ الأمْرَ‏:‏ تَقَلَّدَهُ‏.‏ وإنه لَبَيِّنُ الوَلاءَةِ والوَلِيَّةِ والتَّوَلِّي والوَلاءِ والوَلايةِ، ويُكْسَرُ‏.‏

ـ ودارٌ وَلْيَةٌ‏:‏ قريبةٌ‏.‏

ـ والقومُ على وَلايةٍ واحدةٍ، ويُكْسَرُ، أَي‏:‏ يَدٍ‏.‏

ـ ودارُهُ وَلْيُ دارِي‏:‏ قريبةٌ منها‏.‏

ـ وأوْلَى على اليتيمِ‏:‏ أوْصَى‏.‏

ـ ووَالَى بين الأمْرَيْنِ مُوالاةً ووِلاءً‏:‏ تابَعَ،

ـ وـ غَنَمَهُ‏:‏ عَزَلَ بعضَها عن بعضٍ، ومَيَّزَها‏.‏

ـ وتَوالَى‏:‏ تَتَابَعَ،

ـ وـ الرُّطَبُ‏:‏ أخَذَ في الهَيْج،

ـ كَوَلَّى‏.‏

ـ ووَلَّى تَوْلِيَةً‏:‏ أدْبَرَ،

ـ كَتَوَلَّى،

ـ وـ الشيءَ،

ـ وـ عنه‏:‏ أعْرَضَ، أوْ نَأَى‏.‏

ـ والوَلِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ‏:‏ البَرْذَعةُ، أو ما تَحْتَها، أو ما تَخْبَؤُه المرأةُ من زادٍ لضَيْفٍ يَنْزِلُ

ـ ج‏:‏ وَلاَيَا‏.‏

ـ واسْتَوْلَى على الأمْرِ‏:‏ بَلَغَ الغايَةَ‏.‏

ـ وأوْلَى لَكَ‏:‏ تَهَدُّدٌ ووعِيدٌ، أي‏:‏ قارَبَهُ ما يُهْلِكُه‏.‏

ـ وهو أَوْلَى‏:‏ أحْرَى، وهُمُ الأوْلَى والأَوالِي والأَوْلَوْنَ، وفي المُؤَنَّثِ‏:‏ الوُلْيا والوُلْييانِ والوُلَى والوُلْيَياتُ‏.‏

ـ والتَّوْلِيَةُ في البَيْعِ‏:‏ نَقْلُ ما مَلَكَهُ بالعَقْدِ الأوَّلِ، وبالثَّمَنِ الأَوَّلِ من غيرِ زِيادةٍ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَنَى، كَفَتًى‏:‏ التَّعَبُ، والفَتْرَةُ، ضِدٌّ، ويُمَدُّ وَنَى يَنِي وَنْيًا ووُنِيًّا ووِناءً ووِنْيَةً ووَنًى، وأوْناهُ، وتَوانَى هو‏.‏

ـ وناقةٌ وانِيَةٌ‏:‏ فاتِرَةٌ طَليحٌ‏.‏

ـ وامرأةٌ وَناةٌ وأناةٌ وأنِيَّةٌ‏:‏ حَليمةٌ بَطيئةُ القِيامِ والقُعودِ والمَشْيِ‏.‏

ـ والمِينا‏:‏ مَرْفَأُ السفينةِ، ويُمَدُّ، وجَوْهَرُ الزُّجاجِ‏.‏

ـ والوَنِيَّةُ‏:‏ اللُّؤْلُؤَةُ،

ـ كالوَناةِ، أو العقْدُ من الدُّرِّ، والجُوالِقُ،

ـ وع‏.‏

ـ ووَنَاهُ القَوْمُ‏:‏ تَرَكُوهُ،

ـ وـ الكُمَّ‏:‏ شَمَّرَهُ‏.‏

ـ ووَنَّى تَوْنِيَةً‏:‏ إذا لم يَجِدَّ في العَمَلِ‏.‏

ـ الواوُ‏:‏ حَرْفُ هِجاءٍ، ويقالُ‏:‏ وَوٌ، ثُنائِيَّةً‏.‏ ‏(‏والواوُ مُؤَلَّفَةٌ من واوٍ وياءٍ وَوَاوٍ‏)‏، وتُذْكَرُ أقْسامُها في الحُروفِ اللَّيِّنَةِ‏.‏

ـ ي‏:‏ الوَهْيُ‏:‏ الشَّقُّ في الشيءِ

ـ ج‏:‏ وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ‏.‏

ـ وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ‏:‏ تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه،

ـ وـ السَّحابُ‏:‏ انْبَثَقَ شَديدًا،

ـ وـ الرَّجُلُ‏:‏ حَمُقَ، وسَقَطَ‏.‏

ـ والوَهِيَّةُ‏:‏ الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ‏.‏

ـ والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ‏:‏ النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي‏.‏

ـ وَيْ‏:‏ كلِمةُ تَعَجُّبٍ، تقولُ‏:‏ وَيْكَ، ووَيْ لزَيْدٍ‏.‏ وتَدْخُلُ على كأنْ المُخَفَّفةِ والمُشَدَّدةِ‏.‏

ـ ووَيْ يُكَنَّى بها عن الوَيْلِ‏.‏

ـ وقولهُ تعالى‏:‏ ‏{‏وَيْكَ أنَّ اللّهَ يَبْسُطُ الرِزْقَ‏}‏‏:‏ زَعَمَ سِيبَوَيْهِ أنَّها وَيْ مَفْصولَةً مِن كَأَنَّ، وقيل معناه‏:‏ ألَمْ تَرَ، وقيل‏:‏ وَيْلَكَ، وقيل‏:‏ اعْلَمْ‏.‏

فصل الهَاء

ـ و‏:‏ الهَبْوَةُ‏:‏ الغَبَرَةُ‏.‏

ـ والهَباءُ‏:‏ الغُبارُ، أو يُشْبِهُ الدُّخَانَ، ودُقاقُ التُّراب ساطِعَةً ومَنْثُورَةً على وجْهِ الأرضِ، والقَلِيلُو العُقولِ من الناسِ

ـ ج‏:‏ أهْباءٌ‏.‏

ـ وهَبا هُبُوًّا‏:‏ سَطَعَ، وفَرَّ، وماتَ‏.‏

ـ وأهْبَى الفَرَسُ‏:‏ أثارَ الهَباءَ‏.‏

ـ والهابِي‏:‏ تُرابُ القَبْرِ‏.‏

ـ وجاءَ يَتَهَبَّى، أي‏:‏ يَنْفُضُ يَدَيْهِ‏.‏

ـ وُجومٌ هُبَّى، كرُبَّى‏:‏ هابِيَةٌ اسْتَتَرَتْ بالهَباءِ‏.‏

ـ والمُتَهَبِّي‏:‏ الضَّعيفُ البَصَرِ‏.‏

ـ والهَبْوُ‏:‏ حَيٌّ‏.‏

ـ والهَباءَةُ‏:‏ أرضٌ لِغَطَفانَ، ولها يَوْمٌ‏.‏

ـ وهَبِي‏:‏ زَجْرٌ للفَرَسِ، أي‏:‏ تَبَاعَدي‏.‏

ـ والهَبَيُّ، بفتحِ الهاءِ والباءِ‏:‏ الصبِيُّ الصغيرُ، وهي‏:‏ هَبَيَّةٌ‏.‏ وهُبايَةُ الشَّجَرِ، بالضم‏:‏ قِشْرُها‏.‏

ـ ي‏:‏ هاتِ يا رَجُلُ، أي‏:‏ أَعْطِ‏.‏

ـ والمُهاتاةُ‏:‏ مُفَاعَلَةٌ منه وما أُهاتِيكَ‏:‏ ما أنا بِمُعْطِيكَ‏.‏

ـ وَهَتِيٌّ من الليلِ‏:‏ هَـتْءٌ‏.‏

ـ و‏:‏ هَتَوْتُه‏:‏ كَسَرْتُهُ وَطْئًا بِرِجْلي‏.‏

ـ وَهَاتَى‏:‏ أعْطَى، وتصريفُه كتصريفِ عاطَى‏.‏

ـ ي‏:‏ الهَثَيانُ، محرَّكةً‏:‏ الحَشْوُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَجاهُ هَجْوًا وهِجاءً‏:‏ شَتَمَهُ بالشِعْرِ‏.‏

ـ وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجانِي، وبينَهم أُهْجِيَّةٌ وأُهْجُوَّةٌ يَتَهاجَوْنَ بها‏.‏

ـ والهِجاءُ، ككِساءٍ‏:‏ تَقْطيعُ اللَّفْظَةِ بِحُروفها،

ـ وهَجَّيْتُ الحُروفَ،

ـ وتَهَجَّيْتُها‏.‏

ـ وهذا على هِجاءِ هذا‏:‏ على شَكْلِهِ‏.‏

ـ وهَجُوَ يَوْمُنا، كسَرُوَ‏:‏ اشْتَدَّ حَرُّهُ‏.‏

ـ والهَجاةُ‏:‏ الضِّفْدَعُ‏.‏

ـ وأهْجَيْتُ الشَّعْرَ‏:‏ وجَدْتُه هِجاءً‏.‏

ـ والمُهْتَجُونَ‏:‏ المُهَاجُونَ‏.‏

ـ ي‏:‏ هَجِيَ البَيْتُ، كَرَضِيَ، هَجْيًا‏:‏ انْكَشَفَ،

ـ وـ عينُ البعيرِ‏:‏ غارَتْ‏.‏

ـ ي‏:‏ الهُدى، بضمِ الهاءِ وفتحِ الدالِ‏:‏ الرَّشَادُ، والدَّلالةُ ويُذَكَّرُ، والنهارُ‏.‏

ـ هَداهُ هُدًى وهَدْيًا وهِدَايَةً وهِدْيَةً، بكسرهما‏:‏ أرْشَدَهُ، فَهَدَى واهْتَدَى، وهَداهُ اللّهُ الطَّريقَ،

ـ وـ له،

ـ وـ إليه‏.‏

ـ ورَجُلٌ هَدُوٌّ، كَعَدُوٍّ‏:‏ هادٍ،

ـ وهو لا يَهْدي الطَّريقَ،

ـ ولا يَهْتَدِي، ولا يَهَدِّي، ولا يِهِدِّي‏.‏

ـ وهو على مُهَيْدِيَتِهِ‏:‏ حالِه، ولا مُكَبَّرَ لَها‏.‏

ـ ولَكَ هُدَيَّاها، مُصَغَّرَةً‏:‏ مِثْلُها‏.‏

ـ وهَدْيَةُ الأمرِ، مثلثةً‏:‏ جِهَتُه‏.‏

ـ والهَدْيُ والهَدْيَةُ، ويُكْسَرُ‏:‏ الطَّريقةُ، والسِّيرةُ‏.‏

ـ والهادِي‏:‏ المُتقدِّمُ، والعُنُقُ‏.‏

ـ والهوادِي‏:‏ الجمعُ،

ـ وـ من الليلِ‏:‏ أوائلُه،

ـ وـ من الإِبِلِ‏:‏ أَوَّلُ رَعيلٍ يَطْلُعُ منها‏.‏

ـ والهَدِيَّةُ، كَغَنيَّةٍ‏:‏ ما أُتْحِفَ به

ـ ج‏:‏ هَدَايَا وهَدَاوَى، وتُكْسَرُ الواوُ، وهَداوٍ‏.‏ وأهْدَى الهديَّةَ، وهَدَّاها‏.‏

ـ والمِهْدَى‏:‏ الإِناءُ يُهْدَى فيه، والمرأةُ الكثيرةُ الإِهْداءِ‏.‏

ـ والهِداءُ‏:‏ أن تَجِيءَ هذه بِطعامٍ وهذه بِطعامٍ، فَتَأْكُلا مَعًا في مكانٍ‏.‏

ـ وكَغَنِيٍّ‏:‏ الأسيرُ، والعَرُوسُ، كالهَدِيَّةِ‏.‏

ـ وهَداها إلى بَعْلِها وأهْداها وهَدَّاها واهْتَداها، وما أُهْدِيَ إلى مكةَ، كالهَدْيِ فيهما‏.‏ وككِساءٍ‏:‏ الضَّعيفُ البَلِيدُ‏.‏

ـ والهادِي‏:‏ النَّصْلُ، والرَّاكِسُ، والأسَدُ‏.‏

ـ والهادِيَةُ‏:‏ العَصَا، والصَّخْرَةُ الناتِئةُ في الماءِ‏.‏

ـ والهَداةُ‏:‏ الأداةُ‏.‏

ـ والتَّهْدِيَةُ‏:‏ التَّفْرِيقُ‏.‏

ـ والمَهْدِيَّةُ‏:‏ د بالمَغْرِبِ،

ـ وسَمَّوْا‏:‏ هَدِيَّةَ، كَغَنِيَّةٍ وكسُمَيَّةَ‏.‏

ـ واهْتَدَى الفرسُ الخيلَ‏:‏ صارَ في أوائِلِها‏.‏

ـ وتَهَادَتِ المرأةُ‏:‏ تَمَايَلَتْ في مِشْيَتها، وكلُّ مَنْ فَعَلَ ذلك بأحدٍ فهو يُهادِيه‏.‏

ـ ي‏:‏ هَذَى يَهْذِي هَذْيًا وهَذَيانًا‏:‏ تَكَلَّمَ بغيرِ مَعْقولٍ لِمَرَضٍ أو غيرِه، والاسمُ‏:‏ كدُعاءٍ‏.‏

ـ ورجلٌ هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ‏:‏ كثيرُهُ‏.‏

ـ وأهْذَيْتُ اللَّحْمَ‏:‏ أْنضَجْتُه حتى لا يَتَمَاسَكُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَذَوْتُ السَّيْفَ‏:‏ هَذَذْتُه،

ـ وـ في الكلامِ‏:‏ هَذَيْتُ‏.‏

ـ و‏:‏ الهِراوَةُ، بالكسر‏:‏ فَرَسَانِ، والعَصَا

ـ ج‏:‏ هَرَاوَى وهُرِيٌّ وهِرِيٌّ‏.‏

ـ وهَراهُ هَرْوًا،

ـ وتَهَرَّاهُ‏:‏ ضَرَبَه بها،

ـ ي‏:‏ كـهراهُ هَرْيًا‏.‏

ـ والهُرْيُ، بالضم‏:‏ بيتٌ كبيرٌ يُجْمَعُ فيه طَعامُ السُّلطانِ

ـ ج‏:‏ أهْراءٌ‏.‏

ـ وهَراةُ‏:‏ د بِخُرَاسانَ،

ـ وة بِفارسَ، والنِّسْبَةُ‏:‏ هَرَوِيٌّ، محرَّكةً‏.‏

ـ وهَرَّى ثَوْبَه تَهْرِيَةً‏:‏ اتَّخَذَهُ هَرَويًّا، أو صَفَّرَهُ‏.‏

ـ ومُعاذٌ الهَرَّاءُ، لِبَيْعِهِ الثِّيابَ الهَرَوِيَّةَ‏.‏

ـ وهاراهُ‏:‏ طانَزَهُ‏.‏ وككساءٍ‏:‏ الفَسيلُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَزَا‏:‏ سارَ‏.‏

ـ وأبو هَزْوانَ النَّبَطِيُّ‏:‏ من حاشِيةِ هِشامِ ابنِ عبدِ المِلِكِ‏.‏

ـ و‏:‏ الأهْساءُ‏:‏ المُتَحَيِّرُونَ من الناسِ‏.‏

ـ و‏:‏ هاشاهُ‏:‏ مازَحَهُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَصَا هَصْوًا‏:‏ أسَنَّ، وكَبِرَ‏.‏

ـ والأهْصاءُ‏:‏ الأشِداءُ‏.‏

ـ وهاصاهُ‏:‏ كَسَرَ صُلْبَهُ‏.‏

ـ و‏:‏ هاضاهُ‏:‏ اسْتَحْمَقَهُ، واسْتَخَفَّ به‏.‏

ـ والأَهْضاءُ‏:‏ الجماعاتُ من الناسِ‏.‏

ـ والهِضاةُ، بالكسر‏:‏ الذُّؤَابةُ، والأتانُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَطَا هَطْوًا‏:‏ رَمَى‏.‏

ـ والهُطَى، كهُدًى‏:‏ الصِّراعُ، أو الضَّرْبُ الشديدُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الهاغِيَةُ‏:‏ المرأةُ الرَّعْناءُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَفَا هَفْوًا وهَفْوَةً وهَفَوانًا‏:‏ أسْرَعَ،

ـ وـ الطائِرُ‏:‏ خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ،

ـ وـ الرجلُ‏:‏ زَلَّ، وجاعَ،

ـ وـ الصُّوفةُ في الهواءِ هَفْوًا وهُفُوًّا‏:‏ ذَهَبَتْ،

ـ وـ الرِيحُ بها‏:‏ حرَّكَتْها‏.‏

ـ وـ الفُؤادُ‏:‏ ذَهَبَ في أثَرِ الشيءِ، وطَرِبَ‏.‏

ـ والهَفَا‏.‏ مَطَرٌ يُمْطِرُ ثم يَكُفُّ‏.‏

ـ والهَفْوُ‏:‏ المَرْءُ الخفيفُ‏.‏

ـ وهَوافِي الإِبِلِ‏:‏ ضَوالُّها‏.‏

ـ والهَفاةُ‏:‏ المَطْرَةُ، لا النَّظْرَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ونحوٌ من الرِّهْمةِ‏.‏

ـ والأهْفاءُ‏:‏ الحَمْقَى من الناسِ‏.‏

ـ وهافاهُ‏:‏ مايَلَه إلى هَواهُ‏.‏

ـ و‏:‏ هَقَا‏:‏ هَذَى،

ـ وـ فلانًا‏:‏ تَنَاوَلَه بقَبيحٍ،

ـ وـ قَلْبُه‏:‏ هَفَا‏.‏

ـ وأهْقَى‏:‏ أفْسَدَ‏.‏

ـ و‏:‏ الأهْكاءُ‏:‏ المُتَحَيِّرُونَ‏.‏

ـ وهاكاهُ‏:‏ اسْتَصْغَرَ عَقْلَهُ‏.‏

ـ و‏:‏ هالاهُ‏:‏ فَازَعَهُ، قَلْبُ هاوَلَهُ‏.‏

ـ وهَلاَ‏:‏ زَجْرٌ للخَيْلِ‏.‏

ـ وذَهَبَ بِذِي هِلِّيانَ، وذِي بِلِّيانَ، بكَسْرَتَيْنِ وشَدِّ لامِهِما، وقد يُصْرَفانِ، أي‏:‏ حَيْثُ لا يُدْرَى‏.‏

ـ ي‏:‏ هَمَى الماءُ والدَّمْعُ يَهْمِي هَمْيًا وهُمِيًّا وهَمَيَانًا،

ـ وـ العَيْنُ‏:‏ صَبَّتْ دَمْعَها،

ـ وـ الماشِيَةُ‏:‏ نَدَّتْ للرَعْيِ،

ـ وـ الشيءُ هَمْيًا‏:‏ سَقَطَ‏.‏

ـ وهَوامِي الإِبِلِ‏:‏ ضَوالُّها‏.‏

ـ والهِمْيانُ، بالكسرِ‏:‏ شِدادُ السَّراويلِ، ووِعاءٌ للدَراهِمِ، وشاعِرٌ، ويُثَلَّثُ، ـ وكالغَثَيَانِ محرَّكةً‏:‏ ع‏.‏

ـ وهَمَا واللّهِ‏:‏ أما واللّه‏.‏

ـ و‏:‏ هَمَا الدَّمْعُ يَهْمُو‏:‏ كيَهْمِي‏.‏

ـ و‏:‏ الهِنْوُ، بالكسر‏:‏ الوَقْتُ، وأبو قبيلةٍ‏.‏

ـ وَهَنٌ، كأَخٍ مَعْناهُ‏:‏ شيءٌ،

ـ تَقُولُ‏:‏ هذا هَنُكَ، أي‏:‏ شَيْئُكَ‏.‏

ـ وفي الحَدِيثِ‏:‏ ‏"‏هُنَيَّةً‏"‏ مُصَغَّرَةُ هَنَةٍ،

ـ أصْلُها‏:‏ هَنْوَةٌ، أي‏:‏ شيءٌ يَسيرٌ، ويُرْوَى‏:‏ ‏"‏هُنَيْهَةً‏"‏، بإبْدالِ الياءِ هاءً‏.‏

ـ وَهَنُ المرأةِ‏:‏ فَرْجُها‏.‏

ـ وهُما هَنانِ وهَنَوانِ‏.‏

ـ ويُقالُ للرَجُلِ‏:‏ ياهَنُ أقْبِلْ،

ـ وَلَها‏:‏ ياهَنَةُ أقْبِلِي‏.‏ وهَنْتُ، بالفتحِ‏:‏ لُغَةٌ

ـ ج‏:‏ هَناتٌ وهَنَواتٌ‏.‏

ـ والهَناتُ‏:‏ الداهِيَةُ

ـ ج‏:‏ هَنَواتٌ‏.‏

ـ ي‏:‏ هَنَيْتُ‏:‏ كِنَايَةٌ عن فَعَلْتُ‏.‏

ـ و‏:‏ الهُوَّةُ، كقُوَّةٍ‏:‏ ما انْهَبَطَ من الأرضِ، أَو الوَهْدَةُ الغامِضَةُ منها،

ـ كالهُوَّاءَةِ، كرُمَّانَةٍ‏.‏

ـ والهَوُّ، بالفتح‏:‏ الجانِبُ، والكَوَّةُ‏.‏

ـ ي‏:‏ الهَواءُ‏:‏ الجَوُّ،

ـ كالمَهْواةِ والهُوَّةِ والأهْوِيَّةِ والهاوِيَةِ، وكُلُّ فارِغٍ، والجَبانُ، وبالقَصْرِ‏:‏ العِشْقُ يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وإرادَةُ النَّفْسِ، والمَهْوِيُّ‏.‏

ـ وهَوَتِ الطَّعْنَةُ‏:‏ فَتَحَتْ فاها،

ـ وـ العُقابُ هُوِيًّا‏:‏ انْقَضَّتْ على صيدٍ أو غيرِه،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ سَقَطَ،

ـ كأَهْوَى وانْهَوَى،

ـ وـ يَدِي له‏:‏ امْتَدَّتْ، وارْتَفَعَتْ،

ـ كأَهْوَتْ،

ـ وـ الرِّيحُ‏:‏ هَبَّتْ،

ـ وـ فُلانٌ‏:‏ ماتَ،

ـ وـ هُوِيًّا، بالفتح والضم،

ـ وهَوَيانًا‏:‏ سَقَطَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ،

ـ كانْهَوَى،

ـ وـ الرَّجُلُ هُوَّةً، بالضم‏:‏ صَعِدَ، وارْتَفَعَ‏.‏

ـ أو الهَوِيُّ، بالفتح‏:‏ للإِصْعادِ،

ـ والهُوِيُّ، بالضمِ‏:‏ لِلانْحِدارِ‏.‏

ـ وهَوِيَهُ، كَرَضِيَهُ،

ـ هَوًى، فهو‏:‏ هَوٍ‏:‏ أحَبَّهُ‏.‏

ـ و‏{‏اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطينُ‏}‏‏:‏ ذَهَبَتْ بِهَواهُ وعَقْلِهِ، أو اسْتَهامَتْهُ وحَيَّرَتْهُ، أو زَيَّنَتْ له هَواهُ‏.‏

ـ والهاوِي‏:‏ الجَرادُ‏.‏

ـ وهاوِيَةُ والهاوِيَةُ‏:‏ جَهَنَّم، أعاذَنا اللّهُ منها‏.‏

ـ وهَوِيٌّ، كَغَنِيٍّ ويُضَمُّ،

ـ وتَهْواءٌ من اللَّيْلِ‏:‏ ساعَةٌ‏.‏

ـ وأهْوى، وسُوقَةُ أهْوَى،

ـ ودارَةُ أهْوَى‏:‏ مَوَاضِعُ‏.‏

ـ و‏:‏ الهاءُ‏:‏ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ، وتُبْدَلُ، وتُزادُ،

ـ والهَوْهاةُ، وتُضَمُّ‏:‏ الأحْمَقُ، والبِئْرُ لا مُتَعَلَّقَ لها، ولا مَوْضِعَ لِرِجلِ نازِلِها، لبُعْدِ جالَيْها‏.‏

ـ والهَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ‏:‏ البَعيدَةُ القَعْرِ‏.‏

ـ وسَمِعَ لأُذْنَيْهِ هَوِيًّا‏:‏ دَوِيًّا،

ـ وقد هَوَتْ أُذُنُهُ‏.‏

ـ وهَيَّكَ‏:‏ أسْرِعْ فيما أنْتَ فيه‏.‏

ـ وما هَيَّانُهُ‏:‏ ما أمْرُهُ‏.‏

ـ وهاواهُ‏:‏ داراهُ، ويُهْمَزُ‏.‏

ـ والهواءُ واللِّواءُ، مَكْسُورَتَيْنِ‏:‏ أن تُقْبِلَ بالشيءِ وتُدْبِرَ، أي‏:‏ تُلايِنَه مَرَّةً وتُشادَّهُ أخْرَى‏.‏

ـ وهِيَ، وتُشَدَّدُ‏:‏ كِنايَةٌ عن الواحِدِ المُؤَنَّثِ، وقد تُحْذَفُ ياؤُهُ، فيقال‏:‏ حَتَّاهِ فَعَلَتْ ذاكَ‏.‏

ـ ومنه‏:‏

دِيارُ سُعْدَى إذْهِ مِن هَواكَا‏.‏

ـ وهَيُّ بنُ بَيٍّ،

ـ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ‏:‏ كِنَايَةٌ عَمَّنْ لا يُعْرَفُ، ولا يُعْرَفُ أبوهُ،

ـ أو كان هَيٌّ من وَلَدِ آدَمَ، وانْقَطَعَ نَسْلُهُ‏.‏

ـ وياهيَّ مالِي‏:‏ كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، لُغَةٌ في المَهْموزِ‏.‏

ـ وهَيَّا هَيَّا‏:‏ زَجْرٌ‏.‏

فصل اليَاء

ـ ي‏:‏ اليَدُ‏:‏ الكَفُّ، أو من أطْرافِ الأصابِعِ إلى الكَتِفِ، أصْلُها يَدْيٌ

ـ ج‏:‏ أيْدٍ ويُدِيٌّ

ـ جج‏:‏ أيادٍ‏.‏

ـ واليَدَى، كالفَتَى‏:‏ بمعناها،

ـ كاليَدَةِ واليَدِّ، مُشددةً، وهُما يَدانِ‏.‏

ـ واليَدُ‏:‏ الجاهُ، والوَقارُ، والحَجْرُ على مَنْ يَسْتَحِقُّهُ، ومَنْعُ الظُّلْمِ، والطَّريقُ، وبِلادُ اليَمَنِ، والقُوَّةُ، والقُدْرَةُ، والسُّلْطانُ، والمِلْكُ، بكسرِ الميمِ، والجَمَاعَةُ، والأكْلُ، والنَّدَمُ، والغِياثُ، والاسْتِلامُ، والذُّلُّ، والنِّعْمَةُ، والإِحْسانُ تَصْطَنِعُهُ

ـ ج‏:‏ يُدِيٌّ، مثلثَةَ الأوَّلِ، وأيْدٍ‏.‏

ـ ويُدِيَ، كعُنِيَ ورَضِيَ، وهذه ضَعيفَةٌ‏:‏ أُولِيَ بِرًّا‏.‏

ـ ويَديَ من يَدِهِ، كَرَضِيَ‏:‏ ذَهَبَتْ يَدُهُ، ويَبِسَتْ‏.‏

ـ ويَدَيْتُهُ‏:‏ أصَبْتُ يَدَهُ، واتَّخَذْتُ عندَه يَدًا،

ـ كأَيْدَيْتُ عندَه، وهذه أكْثَرُ،

ـ فأنا مُوْدٍ،

ـ وهو مُوْدًى إليه‏.‏

ـ وظَبْيٌ مَيْدِيٌّ‏:‏ وَقَعَتْ يدُه في الحِبالةِ‏.‏

ـ وياداهُ‏:‏ جازاهُ يَدًا بِيَدٍ‏.‏

ـ وأعْطاهُ مُياداةً‏:‏ من يدِهِ إلى يَدِهِ‏.‏

ـ وعن ظَهْرِ يَدٍ، أي‏:‏ فَضْلًا لا بِبَيْعٍ ومُكافأةٍ وقَرْضٍ‏.‏

ـ وابْتَعْتُ الغَنَم بيَدَيْنِ‏:‏ بثَمَنَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ‏.‏

ـ وبين يَدَيِ الساعة‏:‏ قُدَّامَها‏.‏

ـ وَلَقِيتُه أوَّلَ ذاتِ يَدَيْنِ‏:‏ أَوَّلَ شيءٍ‏.‏

ـ وسُقِطَ في يَدَيْهِ، وأُسْقِطَ‏:‏ نَدِمَ‏.‏

ـ وهذا في يَدِي، أي‏:‏ مِلْكِي،

ـ والنِّسْبَةُ‏:‏ يَدِيٌّ ويَدَوِيٌّ‏.‏

ـ وامرأةٌ يَدِيَّةٌ‏:‏ صَناعٌ والرَّجُلُ يَدِيٌّ‏.‏

ـ وما أيْدَى فلانَةَ‏.‏

ـ وثَوْبٌ يَدِيٌّ وأدِيٌّ‏:‏ واسِعٌ‏.‏

ـ وذُو اليُدَيَّة، كسُمَيَّةَ، وقيل‏:‏ هو بالثاءِ المُثلثةِ‏:‏ قُتِلَ بالنَّهْرَوانِ‏.‏

ـ وذُو اليَدَيْنِ‏:‏ خِرْباقٌ السُّلَمِيُّ الصَّحابِيُّ، ونُفَيْلُ بنُ حَبيبٍ، دَليلُ الحَبَشَةِ يومَ الفِيلِ‏.‏ وكدُعاءٍ‏:‏ وجَعُ اليدِ‏.‏

ـ ويَدُ الفاسِ‏:‏ نِصابُها،

ـ وـ من القَوْسِ‏:‏ سِيَتُها،

ـ وـ من الرَّحَى‏:‏ عُودٌ يَقْبِضُه الطَّاحِنُ فيُدِيرُها،

ـ وـ من الطائِرِ‏:‏ جَنَاحُه،

ـ وـ من الرِّيحِ‏:‏ سُلْطَانُها،

ـ وـ من الدَّهْرِ‏:‏ مَدُّ زَمَانِهِ‏.‏

ـ ولا يَدَيْن لك بهذا‏:‏ لا قُوَّةَ‏.‏

ـ ورجلٌ مَيْدِيٌّ‏:‏ مَقْطوعُ اليَدِ‏.‏

ـ ي‏:‏ يَهْيَا‏:‏ من كلامِ الرِّعاءِ‏.‏

ـ ي‏:‏ يُوَيُّ، كسُمَيٍّ‏:‏ كأَنَّهُ اسْمٌ،

ـ وإليه نُسِبَ اليُوَيِّيُّونَ، من أهْلِ ساوَةَ،

ـ منهم نَصْرُ بنُ أحمدَ اليُوَيِّيُّ، كَتَبَ عنه السِّلَفِيُّ‏.‏