فصل: الآية رقم ‏(‏11 ‏:‏ 14‏)‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير القرطبي المسمى بـ «الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان» **


 سورة الشمس

 الآية رقم ‏(‏1‏)‏

‏{‏والشمس وضحاها‏}‏

قال مجاهد‏{‏وضحاها‏}‏ أي ضوءها وإشراقها‏.‏ وهو قسم ثان‏.‏ وأضاف الضحى إلى الشمس، لأنه إنما يكون بارتفاع الشمس‏.‏ وقال قتادة‏:‏ بهاؤها‏.‏ السدي‏:‏ حرها‏.‏ وروى الضحاك عن ابن عباس‏{‏وضحاها‏}‏ قال‏:‏ جعل فيها الضوء وجعلها حارة‏.‏ وقال اليزيدي‏:‏ هو انبساطها‏.‏ وقيل‏:‏ ما ظهر بها من كل مخلوق؛ فيكون القسم بها وبمخلوقات الأرض كلها‏.‏ حكاه الماوردي والضحا‏:‏ مؤنثة‏.‏ يقال‏:‏ ارتفعت الضحا، وهي فوق الضحو‏.‏ وقد تذكر‏.‏ فمن أنث ذهب إلى أنها جمع ضحوة‏.‏ ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل، نحو صرد ونغر‏.‏ وهو ظرف غير متمكن مثل سحر‏.‏ تقول‏:‏ لقيته ضحا وضحا؛ إذا أردت به ضحا يومك لم تنونه‏.‏ وقال الفراء‏:‏ الضحا هو النهار؛ كقول قتادة‏.‏ والمعروف عند العرب أن الضحا‏:‏ النهار كله، فذلك لدوام نور الشمس، ومن قال‏:‏ إنه نور الشمس أو حرها، فنور الشمس لا يكون إلا مع حر الشمس‏.‏ وقد استدل من قال‏:‏ إن الضحى حر الشمس بقوله تعالى‏{‏ولا تضحى‏}‏طه‏:‏ 119‏ أي لا يؤذيك الحر‏.‏ وقال المبرد‏:‏ أصل الضحا من الضح، وهو نور الشمس، والألف مقلوبة من الحاء الثانية‏.‏ تقول‏{‏ضحوة وضحوات، وضحوات وضحا، فالواو من ضحوة مقلوبة عن الحاء الثانية، والألف في ضحا مقلوبة عن الواو‏.‏ وقال أبو الهيثم‏:‏ الضح‏:‏ نقيض الظل، وهو نور الشمس على وجه الأرض، وأصله الضحا فاستثقلوا الياء مع سكون الحاء، فقلبوها ألفا‏.‏

 الآية رقم ‏(‏2‏)‏

‏{‏والقمر إذا تلاها‏}‏

أي تبعها‏:‏ وذلك إذا سقطت رؤي الهلال‏.‏ يقال‏:‏ تلوت فلانا‏:‏ إذا تبعته‏.‏ قال قتادة‏:‏ إنما ذلك ليلة الهلال، إذا سقطت الشمس رؤي الهلال‏.‏ وقال ابن زيد‏:‏ إذا غربت الشمس في النصف الأول من الشهر، تلاها القمر بالطلوع، وفي آخر الشهر يتلوها بالغروب‏.‏ القراء‏{‏تلاها‏}‏‏:‏ أخذ منها، يذهب إلى أن القمر يأخذ من ضوء الشمس‏.‏ وقال قوم‏{‏والقمر إذا تلاها‏}‏ حين استوى واستدار، فكان مثلها في الضياء والنور؛ وقاله الزجاج‏.‏

 الآية رقم ‏(‏3‏)‏

‏{‏والنهار إذا جلاها‏}‏

أي كشفها‏.‏ فقال قوم‏:‏ جلى الظلمة؛ وإن لم يجر لها ذكر؛ كما تقول‏:‏ أضحت باردة، تريد أضحت غداتنا باردة‏.‏ وهذا قول الفراء والكلبي وغيرهما‏.‏ وقال قوم‏:‏ الضمير في ‏{‏جلاها‏}‏ للشمس؛ والمعنى‏:‏ أنه يبين بضوئه جرمها‏.‏ ومنه قول قيس بن الخطيم‏:‏

تجلت لنا كالشمس تحت غمامة بدا حاجب منها وضنت بحاجب

وقيل‏:‏ جلى ما في الأرض من حيوانها حتى ظهر، لاستتاره ليلا وانتشاره نهارا‏.‏ وقيل‏:‏ جلى الدنيا‏.‏ وقيل‏:‏ جلى الأرض؛ وإن لم يجر لها ذكر؛ ومثله قوله تعالى‏{‏حتى توارت بالحجاب‏}‏ص‏:‏ 32‏‏ على ما تقدم آنفا‏.‏

ا لآية رقم ‏(‏4‏)‏

‏{‏والليل إذا يغشاها‏}‏

أي يغشى الشمس، فيذهب بضوئها عند سقوطها؛ قال مجاهد وغيره‏.‏ وقيل‏:‏ يغشى الدنيا بالظلم، فتظلم الآفاق‏.‏ فالكناية ترجع إلى غير مذكور‏.‏

 الآية رقم ‏(‏5‏)

‏{‏والسماء وما بناها‏}‏

أي وبنيانها‏.‏ فما مصدرية؛ كما قال‏{‏بما غفر لي ربي‏}‏ يس‏:‏ 27 أي بغفران ربي؛ قاله قتادة، واختاره المبرد‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ومن بناها؛ قاله الحسن ومجاهد؛ وهو اختيار الطبري‏.‏ أي ومن خلقها ورفعها، وهو الله تعالى‏.‏ وحكي عن أهل الحجاز‏:‏ سبحان ما سبحت له؛ أي سبحان من سبحت له‏.‏

 الآية رقم ‏(‏6‏)‏

‏{‏والأرض وما طحاها‏}‏

أي وطحوها‏.‏ وقيل‏:‏ ومن طحاها؛ على ما ذكرناه آنفا‏.‏ أي بسطها؛ كذا قال عامة المفسرين؛ مثل دحاها‏.‏ قال الحسن ومجاهد وغيرهما‏:‏ طحاها ودحاها‏:‏ واحد؛ أي بسطها من كل جانب‏.‏ والطحو‏:‏ البسط؛ طحا يطحو طحوا، وطحى يطحي طحيا، وطحيت‏:‏ اضطجعت؛ عن أبي عمرو‏.‏ وعن ابن عباس‏:‏ طحاها‏:‏ قسمها‏.‏ وقيل‏:‏ خلقها؛ قال الشاعر‏:‏

وما تدري جذيمة من طحاها ولا من ساكن العرش الرفيع

الماوردي‏:‏ ويحتمل أنه ما خرج منها من نبات وعيون وكنوز؛ لأنه حياة لما خلق عليها‏.‏ ويقال في بعض أيمان العرب‏:‏ لا، والقمر الطاحي؛ أي المشرف المشرق المرتفع‏.‏ قال أبو عمرو‏:‏ طحا الرجل‏:‏ إذا ذهب في الأرض‏.‏ يقال‏:‏ ما أدري أين طحا‏!‏ ويقال‏:‏ طحا به قلبه‏:‏ إذا ذهب به في كل شيء‏.‏ قال علقمة‏:‏

طحا بك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حان مشيب

 الآية رقم ‏(‏7‏)‏

‏{‏ونفس وما سواها‏}‏

قيل‏:‏ المعنى وتسويتها‏.‏ ‏{‏فما‏}‏‏:‏ بمعنى المصدر‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ومن سواها، وهو الله عز وجل‏.‏ وفي النفس قولان‏:‏ أحدهما آدم‏.‏ الثاني‏:‏ كل نفس منفوسة‏.‏ وسوى‏:‏ بمعنى هيأ‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ سواها‏:‏ سوى خلقها وعدل‏.‏ وهذه الأسماء كلها مجرورة على القسم‏.‏ أقسم جل ثناؤه بخلقه لما فيه من عجائب الصنعة الدالة عليه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏8‏)‏

‏{‏فألهمها فجورها وتقواها‏}‏

قوله تعالى‏{‏فألهمها‏}‏ أي عرفها؛ كذا روى ابن أبي نجيح عن مجاهد‏.‏ أي عرفها طريق الفجور والتقوى؛ وقال ابن عباس‏.‏ وعن مجاهد أيضا‏:‏ عرفها الطاعة والمعصية‏.‏ وعن محمد بن كعب قال‏:‏ إذا أراد الله عز وجل بعبده خيرا، ألهمه الخير فعمل به، وإذا أراد به السوء، ألهمه الشر فعمل به‏.‏ وقال الفراء‏{‏فألهمها‏}‏ قال‏:‏ عرفها طريق الخير وطريق الشر؛ كما قال‏{‏وهديناه النجدين‏}‏البلد‏:‏ 10‏.‏ وروى الضحاك عن ابن عباس قال‏:‏ ألهم المؤمن المتقي تقواه، وألهم الفاجر فجوره‏.‏ وعن سعيد عن قتادة قال‏:‏ بين لها فجورها وتقواها‏.‏ والمعنى متقارب‏.‏ وروي عن أبي هريرة قال‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏فألهمها فجورها وتقواها‏}‏ قال‏:‏ ‏[‏اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها‏]‏‏.‏ ورواه جويبر عن الضحاك عن ابن عباس‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ هذه الآية‏{‏فالهمها فجورها وتقواها‏}‏ رفع صوته بها، وقال‏:‏ ‏[‏اللهم آت نفسي تقواها، أنت وليها ومولاها، وأنت خير من زكاها‏]‏‏.‏ وفي صحيح مسلم، عن أبي الأسود الدؤلي قال‏:‏ قال لي عمران بن حصين‏:‏ أرأيت ما يعمل الناس اليوم، ويكدحون فيه، أشيء قضي ومضى عليهم من قدر سبق، أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم، وثبتت الحجة عليهم‏؟‏ فقلت‏:‏ بل شيء قضي عليهم، ومضى عليهم‏.‏ قال فقال‏:‏ أفلا يكون ظلما‏؟‏ قال‏:‏ ففزعت من ذلك فزعا شديدا، وقلت‏:‏ كل شيء خلق الله وملك يده، فلا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون‏.‏ فقال لي‏:‏ يرحمك الله إني لم أرد بما سألتك إلا لأحزر عقلك، إن رجلين من مزينة أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا‏:‏ يا رسول الله، أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون فيه‏:‏ أشيء قضي عليهم ومضى فيهم من قدر قد سبق، أو فيما يستقبلون به مما أتاهم به نبيهم‏.‏ وثبتت الحجة عليهم‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏لا بل شيء قضي عليهم ومضى فيهم‏.‏ وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل‏{‏ونفس وما سواها‏.‏ فألهمها فجورها وتقواها‏}‏‏)‏‏.‏ والفجور والتقوى‏:‏ مصدران في موضع المفعول به‏.‏

 الآية رقم ‏(‏9 ‏:‏ 10‏)

‏{‏قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها‏}‏

قوله تعالى‏{‏قد أفلح من زكاها‏}‏ هذا جواب القسم، بمعنى‏:‏ لقد أفلح‏.‏ قال الزجاج‏:‏ اللام حذفت، لأن الكلام طال، فصار طول عوضا منها‏.‏ وقيل‏:‏ الجواب محذوف؛ أي والشمس وكذا وكذا لتبعثن‏.‏ الزمخشري‏:‏ تقديره ليدمدمن الله عليهم؛ أي على أهل مكة، لتكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما دمدم على ثمود؛ لأنهم كذبوا صالحا‏.‏ وأما ‏{‏قد أفلح من زكاها‏}‏ فكلام تابع لأوله؛ لقوله‏{‏فألهمها فجورها وتقواها‏}‏ على سبيل الاستطراد، وليس من جواب القسم في شيء‏.‏ وقيل‏:‏ هو على التقديم والتأخير بغير حذف؛ والمعنى‏:‏ قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها، والشمس وضحاها‏.‏ ‏{‏أفلح‏}‏ فاز‏.‏ ‏{‏من زكاها‏}‏ أي من زكى الله نفسه بالطاعة‏.‏ ‏{‏وقد خاب من دساها‏}‏ أي خسرت نفس دسها الله عز وجل بالمعصية‏.‏ وقال ابن عباس‏:‏ خابت نفس أضلها وأغواها‏.‏ وقيل‏:‏ أفلح من زكى نفسه بطاعة الله، وصالح الأعمال، وخاب من دس نفسه في المعاصي؛ قال قتادة وغيره‏.‏ وأصل الزكاة‏:‏ النمو والزيادة، ومنه زكا الزرع‏:‏ إذا كثر ريعه، ومنه تزكية القاضي للشاهد؛ لأنه يرفعه بالتعديل، وذكر الجميل‏.‏ وقد تقدم هذا المعنى في أول سورة البقرة مستوفى‏.‏ فمصطنع المعروف والمبادر إلى أعمال البر، شهر نفسه ورفعها‏.‏ وكانت أجواد العرب تنزل الربا وارتفاع الأرض، ليشتهر مكانها للمعتفين، وتوقد النار في الليل للطارقين‏.‏ وكانت اللئام تنزل الأولاج والأطراف والأهضام، ليخفى مكانها عن الطالبين‏.‏ فأولئك علوا أنفسهم وزكوها، وهؤلاء أخفوا أنفسهم ودسوها‏.‏ وكذا الفاجر أبدا خفي المكان، زمر المروءة غامض الشخص، ناكس الرأس بركوب المعاصي‏.‏ وقيل‏:‏ دساها‏:‏ أغواها‏.‏ قال‏:‏

وأنت الذي دسيت عمرا فأصبحت حلائله منه أرامل ضيعا

قال أهل اللغة‏:‏ والأصل‏:‏ دسسها، من التدسيس، وهو إخفاء الشيء، فأبدلت سينه ياء؛ كما يقال‏:‏ قصيت أظفاري؛ وأصله قصصت أظفاري‏.‏ ومثله قولهم في تقضض‏:‏ تقضي‏.‏ وقال ابن الأعرابي‏{‏وقد خاب من دساها‏}‏ أي دس نفسه في جملة الصالحين وليس منهم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏11 ‏:‏ 14‏)‏

‏{‏كذبت ثمود بطغواها، إذ انبعث أشقاها، فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها، فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها‏}‏

قوله تعالى‏{‏كذبت ثمود بطغواها‏}‏ أي بطغيانها، وهو خروجها عن الحد في العصيان؛ قاله مجاهد وقتادة وغيرهما‏.‏ وعن ابن عباس ‏{‏بطغواها‏}‏ أي بعذابها الذي وعدت به‏.‏ قال‏:‏ وكان اسم العذاب الذي جاءها الطغوي؛ لأنه طغى عليهم‏.‏ وقال محمد بن كعب‏{‏بطغواها‏}‏ بأجمعها‏.‏ وقيل‏:‏ هو مصدر، وخرج على هذا المخرج، لأنه أشكل برؤوس الآي‏.‏ وقيل‏:‏ الأصل بطغياها، إلا أن ‏{‏فعلى‏}‏ إذا كانت من ذوات الياء أبدلت في الاسم واوا، ليفصل بين الاسم والوصف‏.‏ وقراءة العامة بفتح الطاء‏.‏ وقرأ الحسن والجحدري وحماد بن سلمة ‏(‏بضم الطاء‏)‏ على أنه مصدر؛ كالرجعي والحسني وشبههما في المصادر‏.‏ وقيل‏:‏ هما لغتان‏.‏ ‏{‏إذ انبعث‏}‏ أي نهض‏.‏ ‏{‏أشقاها‏}‏ لعقر الناقة‏.‏ واسمه قدار بن سالف‏.‏ وقد مضى في الأعراف بيان هذا، وهل كان واحدا أو جماعة‏.‏ وفي البخاري عن عبدالله بن زمعة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، وذكر الناقة والذي عقرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏أتدري من أشقى الأولين‏]‏ قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏ قال‏:‏ ‏[‏قاتلك‏]‏‏.‏

قوله تعالى‏{‏فقال لهم رسول الله‏}‏ يعني صالحا‏.‏ ‏{‏ناقة الله‏}‏ ‏{‏ناقة‏}‏ منصوب على التحذير؛ كقولك‏:‏ الأسد الأسد، والصبي الصبي، والحذار الحذار‏.‏ أي احذروا ناقة الله؛ أي عقرها‏.‏ وقيل‏:‏ ذروا ناقة الله، كما قال‏{‏هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم‏}‏‏.‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 73‏]‏‏.‏ ‏{‏وسقياها‏}‏ أي ذروها وشربها‏.‏ وقد مضى في سورة الشعراء بيانه والحمد لله‏.‏ وأيضا في سورة ‏{‏اقتربت الساعة‏}‏القمر‏:‏ 1‏‏.‏ فإنهم لما اقترحوا الناقة، وأخرجها لهم من الصخرة، جعل لهم شرب يوم من بئرهم، ولها شرب يوم مكان ذلك، فشق ذلك عليهم‏.‏ ‏{‏فكذبوه‏}‏ أي كذبوا صالحا عليه السلام في قوله لهم‏:‏ ‏[‏إنكم تعذبون إن عقرتموها‏]‏‏.‏ ‏{‏فعقروها‏}‏ أي عقرها الأشقى‏.‏ وأضيف إلى الكل، لأنهم رضوا بفعله‏.‏ وقال قتادة‏:‏ ذكر لنا أنه لم يعقرها حتى تابعه صغيرهم وكبيرهم، ذكرهم وأنثاهم‏.‏ وقال الفراء‏:‏ عقرها اثنان‏:‏ والعرب تقول‏:‏ هذان أفضل الناس، وهذان خير الناس، وهذه المرأة أشقى القوم؛ فلهذا لم يقل‏:‏ أشقياها‏.‏

قوله تعالى‏{‏فدمدم عليهم ربهم بذنبهم‏}‏ أي أهلكهم وأطبق عليهم العذاب بذنبهم الذي هو الكفر والتكذيب والعقر‏.‏ وروى الضحاك عن ابن عباس قال‏:‏ دمدم عليهم قال‏:‏ دمر عليهم ربهم بذنبهم؛ أي بجرمهم‏.‏ وقال الفراء‏:‏ دمدم أي أرجف‏.‏ وحقيقة الدمدمة تضعيف العذاب وترديده‏.‏ ويقال‏:‏ دممت على الشيء أي أطبقت عليه، ودمم عليه القبر‏:‏ أطبقه‏.‏ وناقة مدومة‏:‏ ألبسها الشحم‏.‏ فإذا كررت الإطباق قلت‏:‏ دمدمت‏.‏ والدمدمة‏:‏ إهلاك باستئصال؛ قاله المؤرج‏.‏ وفي الصحاح‏:‏ ودمدمت الشيء‏:‏ إذا ألزقته بالأرض وطحطحته‏.‏ ودمدم الله عليهم‏:‏ أي أهلكهم‏.‏ القشيري‏:‏ وقيل دمدمت على الميت التراب‏:‏ أي سويت عليه‏.‏ فقوله‏{‏فدمدم عليهم‏}‏ أي أهلكهم، فجعلهم تحت التراب‏.‏ وقال ابن الأنباري‏:‏ دمدم أي غضب‏.‏ والدمدمة‏:‏ الكلام الذي يزعج الرجل‏.‏ وقال بعض اللغويين‏:‏ الدمدمة‏:‏ الإدامة؛ تقول العرب‏:‏ ناقة مدمدمة أي سمينة‏.‏ ‏{‏فسواها‏}‏ أي سوى عليهم الأرض‏.‏ وعلى الأول ‏{‏فسواها‏}‏ أي فسوى الدمدمة والإهلاك عليهم‏.‏ وذلك أن الصيحة أهلكتهم، فأتت على صغيرهم وكبيرهم‏.‏ وقيل‏{‏فسواها‏}‏ أي فسوى الأمة في إنزال العذاب بهم، صغيرهم وكبيرهم، وضيعهم وشريفهم، وذكرهم وأنثاهم‏.‏ وقرأ ابن الزبير ‏{‏فدمدم‏}‏ وهما، لغتان؛ كما يقال‏:‏ امتقع لونه وانتقع‏.‏

 الآية رقم ‏(‏15‏)‏

‏{‏ولا يخاف عقباها‏}‏

أي فعل الله ذلك بهم غير خائف أن تلحقه تبعة الدمدمة من أحد؛ قال ابن عباس والحسن وقتادة ومجاهد‏.‏ والهاء في ‏{‏عقباها‏}‏ ترجع إلى الفعلة؛ كقوله‏:‏ ‏(‏من اغتسل يوم الجمعة فبها ونعمت‏)‏ أي بالفعلة والخصلة‏.‏ قال السدي والضحاك والكلبي‏:‏ ترجع إلى العاقر؛ أي لم يخف الذي عقرها عقبى ما صنع‏.‏ وقال ابن عباس أيضا‏.‏ وفي الكلام تقديم وتأخير، مجازه‏:‏ إذ انبعث أشقاها ولا يخاف عقباها‏.‏ وقيل‏:‏ لا يخاف رسول الله صالح عاقبة إهلاك قومه، ولا يخشى ضررا يعود عليه من عذابهم؛ لأنه قد أنذرهم، ونجاه الله تعالى حين أهلكهم‏.‏ وقرأ نافع وابن عامر ‏{‏فلا‏}‏ بالفاء، وهو الأجود؛ لأنه يرجع إلى المعنى الأول؛ أي فلا يخاف الله عاقبة إهلاكهم‏.‏ والباقون بالواو، وهي أشبه بالمعنى الثاني؛ أي ولا يخاف الكافر عاقبة ما صنع‏.‏ وروى ابن وهب وابن القاسم عن مالك قالا‏:‏ أخرج إلينا مالك مصحفا لجده، وزعم أنه كتبه في أيام عثمان بن عفان حين كتب المصاحف، وفيه‏{‏ولا يخاف‏}‏ بالواو‏.‏ وكذا هي في في مصاحف أهل مكة والعراقيين بالواو، واختاره أبو عبيد وأبو حاتم، اتباعا لمصحفهم‏.‏