فصل: فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في آيات جميع السورة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في آيات جميع السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة الملك:
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ

.[سورة الملك: الآيات 1- 4]

{تبارك الّذِي بِيدِهِ الْمُلْكُ وهُو على كُلِّ شيء قدِيرٌ (1) الّذِي خلق الْموْت والْحياة لِيبْلُوكُمْ أيُّكُمْ أحْسنُ عملا وهُو الْعزِيزُ الْغفُورُ (2) الّذِي خلق سبْع سماواتٍ طِباقا ما ترى فِي خلْقِ الرّحْمنِ مِنْ تفاوُتٍ فارْجِعِ الْبصر هلْ ترى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمّ ارْجِعِ الْبصر كرّتيْنِ ينْقلِبْ إِليْك الْبصرُ خاسِئا وهُو حسِيرٌ (4)}

.الإعراب:

{بيده} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر {الملك} (الواو) عاطفة {على كلّ} متعلّق بالخبر {قدير}.
جملة: {تبارك الذي...} لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {بيده الملك...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {هو... قدير} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
2- {الذي} في محلّ رفع بدل من الموصول الأول فاعل تبارك (الواو) عاطفة في الموضعين (اللام) للتعليل {يبلوكم} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {أيّكم} اسم استفهام مبتدأ مرفوع، و(كم) مضاف إليه {عملا} تمييز منصوب.
وجملة: {خلق...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} الثاني.
وجملة: {يبلوكم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي {أن} المضمر.
والمصدر المؤوّل: {أن يبلوكم...} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {خلق}.
وجملة: {أيّكم أحسن...} في محلّ نصب مفعول به ثان عامله يبلوكم المعلّق بالاستفهام {أيّكم}.
وجملة: {هو العزيز...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
3- {الذي} في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ هو، {طباقا} نعت لسبع منصوب، {ما} نافية {في خلق} متعلّق بحال من تفاوت {تفاوت} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به لفعل الرؤية (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (هل) حرف استفهام {فطور} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به...
وجملة: {خلق (الثانية)} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} الثالث.
وجملة: {ما ترى...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ارجع البصر...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن أردت المعاينة فارجع...
وجملة: {هل ترى من فطور...} في محلّ نصب مفعول به لفعل مقدّر معلّق بالاستفهام أي ارجع البصر وانظر هل ترى...
4- {ثمّ} حرف عطف {كرّتين} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو عدده {ينقلب} مضارع مجزوم فهو جواب الأمر {إليك} متعلّق بـ {ينقلب}، {خاسئا} حال منصوبة من البصر (الواو) حالية..
وجملة: {ارجع البصر...} معطوفة على جملة {ارجع البصر} (الأولى).
وجملة: {ينقلب إليك البصر...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {هو حسير...} في محلّ نصب حال من البصر أو من الضمير في {خاسئا}، فهي حينئذ متداخلة مع الحال الأولى.

.الصرف:

{طباقا}: جمع طبقة بفتح فسكون، أو جمع طبق بفتحتين وهو اسم في الحالتين.. أو هو مصدر سماعيّ للرباعيّ طابق، والقياسيّ منه مطابقة، ويجوز أن يكون وصفا مبالغة، ووزن طباق فعال بكسر الفاء.
{ترى} قياس صرفه كفعل نرى... انظر الآية (5) من سورة البقرة.
{تفاوت}، مصدر قياسيّ للخماسيّ تفاوت بمعنى تباين، وزنه تفاعل بفتح التاء وضمّ العين.
{فطور}، جمع فطر بكسر فسكون وهو الشقّ والصدع.. وفي المختار:
الفطر الشقّ يقال فطره فانفطر وتفطّر الشيء تشقّق، وبابه نصر.
{حسير}، صفة مشبّهة باسم الفاعل من الثلاثيّ حسر باب ضرب أي كلّ وانقطع نظره، وزنه فعيل.

.[سورة الملك: آية 5]

{ولقدْ زيّنّا السّماء الدُّنْيا بِمصابِيح وجعلْناها رُجُوما لِلشّياطِينِ وأعْتدْنا لهُمْ عذاب السّعِيرِ (5)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق {بمصابيح} متعلّق بـ {زيّنا}، و(الباء) للاستعانة {للشياطين} متعلّق بـ {رجوما}، (الواو) عاطفة {لهم} متعلّق بـ {أعتدنا}..
جملة: {زيّنا...} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر...
وجملة القسم المقدّرة استئنافيّة.
وجملة: {جعلناها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: {أعتدنا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {جعلناها}.

.الصرف:

{رجوما} مصدر الثلاثيّ رجم، استعمل صفة بمعنى المفعول أي المرجوم به، ويجوز أن يستعمل كمصدر بعد حذف مضاف أي ذات رجوم، وجمع المصدر باعتبار أنواعه، وزنه فعول بضمّ الفاء، أو هو جمع رجم اسم لما يرجم به زنة فعل بفتح فسكون.

.البلاغة:

الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: {ولقدْ زيّنّا السّماء الدُّنْيا بِمصابِيح}.
حيث شبه الكواكب والنجوم بمصابيح، وحذف المشبه وأبقى المشبه به، على طريق الاستعارة التصريحية الأصلية وذلك أن الناس يزيّنون مساجدهم ودورهم بأثقاب المصابيح، ولكنها مصابيح لا توازيها، أي مصابيح إضاءة.

.[سورة الملك: الآيات 6- 8]

{ولِلّذِين كفرُوا بِربِّهِمْ عذابُ جهنّم وبِئْس الْمصِيرُ (6) إِذا أُلْقُوا فِيها سمِعُوا لها شهِيقا وهِي تفُورُ (7) تكادُ تميّزُ مِن الْغيْظِ كُلّما أُلْقِي فِيها فوْجٌ سألهُمْ خزنتُها ألمْ يأْتِكُمْ نذِيرٌ (8)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (للذين) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (عذاب) (بربّهم) متعلّق بـ (كفروا)، (الواو) استئنافيّة- أو حاليّة- والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هي أي جهنم.
وجملة: {للذين كفروا... عذاب} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كفروا...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {بئس المصير...} لا محلّ لها استئنافيّة.
7- (الواو) في {ألقوا} نائب الفاعل {فيها} متعلّق بـ {ألقوا}، {لها} متعلّق بحال من {شهيقا}، (الواو) حاليّة...
وجملة: {ألقوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {سمعوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {هي تفور...} في محلّ نصب حال من الضمير في {لها}.
8- {من الغيظ} متعلّق بـ {تميّز}، {كلّما} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب {سألهم} {فيها} متعلّق بـ {ألقي}، (الهمزة) للاستفهام التوبيخيّ...
وجملة: {تكاد تميّز...} في محلّ نصب حال من فاعل {تفور}..
وجملة: {تميّز...} في محلّ نصب خبر {تكاد}.
وجملة: {الشرط وفعله وجوابه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ألقي فيها فوج...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {سألهم خزنتها...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {لم يأتكم نذير...} في محلّ نصب مفعول به- وهو مقيد بالجار- لفعل سأل المعلّق عن العمل بالاستفهام. أي سألوهم عن مجيء النذير إليهم.

.الصرف:

{يأتكم} فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفعكم.

.البلاغة:

الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: {تكادُ تميّزُ مِن الْغيْظِ}.
حيث شبه اشتعال النار بهم، في قوة تأثيرها فيهم، وإيصال الضرر إليهم، باغتياظ المغتاظ على غيره، المبالغ في إيصال الضرر إليه، على سبيل الاستعارة التصريحية ويجوز أن تكون هنا تخييلية تابعة للمكنية، بأن تشبه جهنم، في شدة غليانها وقوة تأثيرها في أهلها، بإنسان شديد الغيظ على غيره، مبالغ في إيصال الضرر إليه، فتوهم لها صورة كصورة الحالة المحققة الوجدانية، وهي الغضب الباعث على ذلك، وأستعير لتلك الحالة المتوهمة للغيظ.

.[سورة الملك: الآيات 9- 11]

{قالوا بلى قدْ جاءنا نذِيرٌ فكذّبْنا وقُلْنا ما نزّل اللّهُ مِنْ شيء إِنْ أنْتُمْ إِلاّ فِي ضلالٍ كبِيرٍ (9) وقالوا لوْ كُنّا نسْمعُ أوْ نعْقِلُ ما كُنّا فِي أصْحابِ السّعِيرِ (10) فاعْترفُوا بِذنْبِهِمْ فسُحْقا لِأصْحابِ السّعِيرِ (11)}.

.الإعراب:

{بلى} حرف جواب لإيجاب السؤال المنفّي {قد} حرف تحقيق (الفاء) عاطفة وكذلك (الواو)، {ما} نافية {شيء} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به {إن} حرف نفي {إلّا} للحصر {في ضلال} متعلّق بخبر المبتدأ {أنتم}.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {قد جاءنا نذير...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كذّبنا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {قلنا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {ما نزّل اللّه...} في محلّ نصب مقول القول الثاني.
وجملة: {إن أنتم إلّا في ضلال...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول الثاني.
10- (الواو) عاطفة {لو} حرف شرط غير جازم {أو} حرف عطف {ما} نافية {في أصحاب} متعلّق بخبر {كنّا}.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {قالوا} (الأولى).
وجملة: {لو كنّا نسمع...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {نسمع...} في محلّ نصب خبر {كنّا}.
وجملة: {نعقل...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {نسمع}.
وجملة: {ما كنّا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
11- (الفاء) استئنافيّة في الموضعين {بذنبهم} متعلّق بـ {اعترفوا}، {سحقا} مفعول مطلق لفعل محذوف {لأصحاب} متعلّق بـ {سحقا}....
وجملة: {اعترفوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {(أسحقهم اللّه) سحقا} لا محلّ لها استئنافيّة.