الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال مجد الدين الفيروزابادي: بصيرة في عبد:العبد: خلاف الحُرّ.والجمع عَبْدونٌ وعَبِيدٌ، مثال كَلْب وكَلِيبٍ، وهو جمعٌ عزيز- وأَعْبُدٌ، وعِباد وعُبْدانٌ بالضمّ- كتمر وتُمْران، وعِبْدانٌ- بالكسر- كجَحش وجِحشان وعِبِدَّانٌ- بكسرتين وشدّ الدّال- ومَعْبَدة كشَيْخ ومَشْيخة، ومعابدُ وعِبدَّاءُ- بالمدّ- وعِبِدَّى- مقصور- وعُبُدٌ- بضمّتين كسَقْف وسقف- وعَبُد- بفتح العين وضمّ الباءِ- ومعبوداءُ.وقرأ ابن عبّاس رضي الله عنهما وابنُ مسعود وإبراهيم النَخَعىّ والأَعمش وأَبان بن ثعلب والضحّاك وابن وَثَّاب وعلي بن صالح وشيبان: {وَعُبُد الطَّاغُوتِ} مضافاً إِلى الطّاغوت.وقرأ حَمزة بن حبيب الزَّيات {وَعَبُدَ الطَّاغُوتِ} وأَضافه، والمعنى فيما يقال: خَدَم الطَّاغوت.قيل: وليس هذا بجمع لأَن فَعْلا لا يجمع على فَعُل، وإِنما هو اسم بُنى على فَعُل كحذُر ونَدُس.وأَمّا قول أَوس بن حجر:فإِنَّ الفراءَ قال: إِنَّما ضمّ الباءَ ضرورة لأَنَّ القصيدة من الكامل وهى حَذَّاءَ.وعَبْد بيّن العَبْديّة والعُبُودِيَّة والعُبُودة.وأَصل العبوديّة الخضوع والذلّ.وقوله تعالى: {فَادْخُلِي فِي عِبَادِي} أي في حزبى.والتعبيد: التذليل، طريق معبَّد: مذلَّل.وأَعْبَدَهُ: اتَّخذه عبدا.وأَعْبَدَنى فلان فلاناً: ملَّكنى إِيّاهـ.والتعبيد: الاستعباد، وهو أَن تتخذه عبداً، وكذلك الاعتباد.وتَعَبَّدَنى: اتَّخذنى عبدًا.والعبادة: الطاعة، وهى أَبلغ من العبوديّة، لأَنَّها غاية التَّذلُّل لا يستحقّها إِلا من له غاية الإِفضال، وهو الله تعالى.والعبادة ضربان: ضرب بالتسخير كما ذكرناه في السجود، وضرب بالاختيار وهو لذى النطق، وهو المأمور به في قوله: {اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ}.والعبد يقال على أَضرب:الأَوّل- عبد بحكم الشرع يباع ويبتاع؛ نحو قوله تعالى: {الْعَبْدُ بِالْعَبْدِ}.والثاني- عبد بالإِيجاد، وذلك ليس إلاَّ لله تعالى، وإِيّاه قصد بقوله: {إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَانِ عَبْداً}.الثالث- عبد بالعِبادةِ والخِدمة، وهو المقصود بقوله: {وَاذكر عَبْدَنَآ أَيُّوبَ}، {فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَآ}.وعبد الدنيا وأَعراضها هو المعتكف على خدمتها ومراعاتها، وإِيّاه قصد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «تَعِسَ عبد الدينار، تَعِسَ عبد الدّرهم».وعلى هذا النوع يصحّ أَن يقال: ليس كلّ إِنسان عبدًا لله، فإِنَّ العبد على هذا المعنى العابد، لكنَّ العبد أَبلغ من العابد.والناس كلّهم عباد الله بل الأَشياء كلها، بعضُها بالتسخير وبعضها بالتسخير والاختيار.قال: قيل: ورد العَبْد والعِبادة في القرآن على ثلاثين وجهاً:الأَول- عامّ للمُؤمن والكَافر: {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}، {رِّزْقاً لِّلْعِبَادِ} {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ}.2- خاصّ بالمؤْمنين: {وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ}، {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذينَ آمَنُواْ}.3- خاصّ بالكفار: {ياحَسْرَةً على الْعِبَادِ}، {إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ}.4- بمعنى المماليك: {وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ}، {وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ}.5- بمعنى المطيعين: {وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ}.6- بمعنى العاصين المجرمين: {وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً}، {قُلْ ياعِبَادِيَ الَّذينَ أَسْرَفُواْ على أَنفُسِهِمْ}.7- بمعنى الأبرار والأخيار: {عيناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ}.8- بمعنى المصطَفين والمجتَبين من النَّاسِ كالأنبِياءِ وغيرهم: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكتاب الَّذينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا}، {وَسَلاَمٌ على عِبَادِهِ الَّذينَ اصْطَفَى}.9- أَهل القُرْبة والكرامة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ}.10- بمعنى أُمَّة النبي صلى الله عليه وسلم: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}، {أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}.11- بمعنى أُمَّة موسَى عليه السلام: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي}.12- بمعنى الأَتقِياء: {مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً}.13- بمعنى أَهل الجنَّة: {جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَانُ عِبَادَهُ}.14- بمعنى قوم نوح عليه السلام: {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ}.15- بمعنى الأَنبياء: {وَلَاكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ على مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ على مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}.16- بمعنى المنازعين للأَنبياءِ: {وَلَاكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ على مَن يَشَاءُ}.17- بمعنى مَلائكة الملَكُوت: {وَجَعَلُواْ الْمَلاَئِكَةَ الَّذينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَانِ}، {بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ}.18- بمعنى المخلَصِينَ المعصومين: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ}.19- بمعنى المنصورين على الأَعداءِ: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ}.20- بمعنى العلماءِ: {إِنَّمَا يخشى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.21- بمعنى المستحِقِّين للبشرى: {فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذينَ يَسْتَمِعُونَ الْقول}.22- بمعنى أَهل الخصوص عند الوفاة ويوم القيامة: {ياعِبَادِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيوم}.23- بمعنى نوح عليه السلام: {إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً}.24- بمعنى إبراهيم الخليل وأَولاده: {وَاذكر عِبَادَنَآ إبراهيم وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.25-بمعنى لوط: {كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ}.26- بمعنى أَيُّوب عليه السلام: {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِّعْمَ الْعَبْدُ} {وَاذكر عَبْدَنَآ أَيُّوبَ}.27- بمعنى داوُدَ في مقام الأَوْبةِ والإنَابة: {وَاذكر عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ}.28- بمعنى سليمان في مقام شكر النّعمة: {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ}.29- بمعنى عيسى عليه السلام في صفة الطهارة والتزكية: {قال إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكتاب وَجَعَلَنِي} الآية.30- بمعنى سيّد المرسلين في ساعة القربة والكرامة: {لما قَامَ عَبْدُ اللَّهِ}، {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَآ أَوْحَى}، {سُبْحَانَ الَّذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ}. اهـ.
|