فصل: 1923- الوليد بن كُرَيزٍ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1917- نَهشَل بن سَعيد:

عن الضَّحاك، وغَيرِهِ.
6237- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: نَهشَل بن سَعيد، قال إِسحاقُ: كان كَذابًا.
6238- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: نَهشَل بن سَعيد الخُراساني لَيس بِثِقَة.
6239- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن مُعاوية بن مالج الأَنماطي، قال: حَدثنا نَهشَل بن سَعيد، عن داوُد بن أَبي هِند، عن الشَّعبي، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كان يُؤمِن بِالله واليَوم الآخِر فَليَقُل خَيرًا، أَو ليَصمُت».
لا يُتابَع عَليه، ولا على كَثير مِن حَديثه.
6240- حَدثنا مُحمد بن سَعيد الشاشي، قال: حَدثنا مُحمد بن رافِع النَّيسابُوري، قال: حَدثنا مُحمد بن بِشر، قال: حَدثنا عَبد الله بن نُمَير، عن مُعاوية بن مُحمد البَصري، عن نَهشَل، عن الضَّحاك بن مُزاحِم، عن عَلقمة، والأَسود، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: سمعتُ نَبيَّكُم صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «مَن جَعَل الهَم هَمًّا واحِدًا، هَم المَعاد، كَفاه الله سائِر هُمُومِه، ومَن تَشَعَّبَته الهُمُوم في أَحوال الدُّنيا لَم يُبال الله في أَي أَوديَتِها هَلَكَ».
أَما الحَديث الأَوَّل فَيُروى عن أَبي هُريرة، وغَيرِه، مِن طَريق يَثبُتُ، وأَما الثاني فالرِّوايَة فيه لينَةٌ.

.1918- ناصِح بن العلاء مَولَى بَني هاشِم:

6241- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: ناصِح بن العلاء البَصري لَيس بِشَيء.
6242- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: ناصِح بن العلاء البَصري مَولَى بَني هاشِم مُنكر الحديث.
6243- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، (ح)،
6244- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحمد التَّيمي، قال: حَدثنا ناصِح بن العلاء القُرَشي، قال: حَدثنا عَمار بن أَبي عَمار، مَولَى بَني هاشِم، أَنه مَر على عَبد الرَّحمَن بن سَمُرَة القُرَشي وهو قائِم على نَهر أُم عَبد الله ويَسيل الماء مع غِلمَتِه، فقال لَه: الجُمُعة يا أَبا سَعيد، فقال: مَنَعنا هَذه الرَّدغُ، إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَمرَنا، وقال عَلي: إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، كان يقول: «إِذا كان مَطَر فَليُصَل أَحَدُكُم في رَحله وقال عَلي: إِذا كان المَطَر الوابِل أَن نُصَلّي في رِحالنا».
6245- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد، عن قَتادة، عن كَثير مَولَى ابن سَمُرَة، قال: مَرَرت بِعَبد الرَّحمَن بن سَمُرَة، وهو على بابه جالس، قال: ما خَطْب أَميرِكُم؟ قُلتُ: أمَا ما جَمَّعتَ؟ قال: مَنَعنا منه هَذا الرَّدغُ، ولَم يَرفَعهُ.
هَذا أَولَى مِن حَديث ناصِح.

.1919- ناصِح بن عَبد الله المُحَلِّمي الحائِكُ:

6246- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبار قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن ناصِح الكُوفي، صاحِب سِماك، فقال: لَيس بِشَيء.
6247- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: ناصِح بن عَبد الله المُحَلِّمي الحائِك مُنكر الحديث، كان يَذهَب إِلى الرَّفضِ.
6248- ومِن حَديثه ما حَدثناه جَدّي،
6249- وَإِبراهيم بن مُحمد، قالا: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، (ح)،
6250- وحَدثنا الصائِغُ، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبان، قال: حَدثنا ناصِح بن عَبد الله، عن سِماك بن حَرب، عن جابر بن سَمُرَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لأَن يُؤَدِّب أحدكم ولده وقال الصائغ: لأَن يُؤَدِّب الرَّجُل ولَدَه خَير لَه مِن أَن يَتَصَدَّق كُل يَوم نِصف صاع».
6251- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبان، قال: حَدثنا ناصِح أَبو عَبد الله المُحَلِّمي، عن سِماك بن حَرب، عن جابر بن سَمُرَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، لعَليٍّ: «أَنت عندي بِمَنزِلَة هارون مِن مُوسَى».
أَما الحَديث الأَوَّل فَلا يُعرَف إِلاَّ به، وأَما الحَديث الثاني فَيُروى مِن طَريق ثابت عن سَعد بن أَبي وقاص، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.

.1920- نَهاس بن قُهمِ:

6252- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: كَتَبت عن النَّهاس بن قُهم كَذا وكَذا، ثُم قال ليَحيَى: كان يَروي عن عَطاء، عن ابن عَباس أَشياء مُنكَرَةً، ورَوى عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، ثُم طاف بِالبَيت سَبعًا وصَلَّى خَلف المَقام رَكعَتَينِ.
6253- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: كان ابن أَبي عَدي يقول: لا يَسوى النَّهاس بن قُهم شَيئًا.
6254- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن نَهاس بن قَهم، فقال: النَّهاس كان قاضيًا وكان يَحيَى يُضَعِّف حَديثهُ.
6255- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن النَّهاس بن قَهم، فقال: ضَعيفٌ.
6256- ومِن حَديثه ما حَدثناه الفَضل بن عَبد الله، قال: حَدثنا قُتَيبَة بن سَعيد، قال: حَدثنا الرَّبيع بن بَدر، عن النَّهاس بن قَهم، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «البَغايا اللاتي تُنكِحن أَنفُسَهُن، لا يَجُوز النِّكاح إِلاَّ بِولي، وشاهِدَين، ومَهر قَل، أَو كَثُرَ».
وهَذا يُروى عن أَبي هُريرة، مِن غَير هَذا الوجه مَرفُوعًا، وأَوقَفَه قَومٌ.
قِصَّة البَغايا، والشاهِدَين، والمَهر فَلا يَثبُت فيه شَيء مَرفُوعٌ.
6257- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن مُوسَى النَّوفَلي، قال: حَدثنا بَكر بن خَلَف قال: سأَلت يَحيَى القَطان، عن حَديث النَّهاس بن قَهم، فقال: لَست أُحَدِّث عن النَّهاس بِشَيء.
6258- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا حُسين بن الحَسن المَروزي، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، عن النَّهاس بن قَهم، عن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير قال: وكان أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يُنشِدُون الشَّعر وهم في الطَّواف، قال حُسَينٌ: والله الَّذي لا إِلَه إِلاَّ هو لَو رَوى هَذا مَنصُور، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله ما قَبِلناهُ.

.1921- نائِل بن نَجيحٍ:

6259- حَدثنا القاسِم بن زَكَريا، قال: حَدثنا حَفص بن عَمرو، قال: حَدثنا نائِل بن نَجيح، عن سُفيان، عن حُمَيد، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا شُفعَة لنَصرانيّ».
6260- حَدثنا مُحمد بن أَيوب قال: أَخبَرنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا سُفيان، عن حُمَيد، عن الحَسن قال: لَيس لليَهودي والنَّصراني شُفعَةٌ.
وحَديث ابن كَثير أَولَى.
6261- وحَدثنا مُحمد بن العَباس الأَخرَمُ، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الجَبار، قال: حَدثنا نائِل بن نَجيح، عن سُفيان الثَّوري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِن في السَّحُور بَرَكَةً».
لَيس لهَذا الحَديث مِن حَديث ابن المُنكَدِر أَصلٌ.
6262- وحَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن الثَّوري، عن ابن أَبي لَيلَى، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِن في السَّحُور بَرَكَةً».
وهَذا أَولَى.

.باب الواوِ:

.1922- الوليد بن عيسى أَبو وهبٍ:

6263- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: الوليد بن عيسى أَبو وهب كُوفي فيه نَظرٌ.
6264- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سُليمان أَبو إِسحاق، قال: حَدثنا بَحر السَّقاءُ، عن الوليد بن عيسى، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله الأَنصاري قال: لَما كان يَوم الفِطر قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «هَذا يَوم أَدَّيتُم فيه فَريضَة الله عَز وجَل، وهَذا أَوان تَأخُذُون أُجُورَكُم مِن الله، ثُم خَرَج بِنا إِلى المُصَلَّى، فَصَلَّى بِنا رَكعَتَين لَم يُصَل قَبلَها ولا بعدها حَتَّى رَجَعَ».
أَما الصَّلاة في العيدَين رَكعَتَين لَم يُصَل قَبلَها ولا بعدها فَيَروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد.
وأَما الحَديث الأَوَّل فَلا يُتابَع عَليه.

.1923- الوليد بن كُرَيزٍ:

ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6265- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: الوليد بن كُرَيز بَصري، عن ابن سيرين، لا يَصِح الرِّوايَة عنه.
6266- وهَذا الحَديث حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا أَبو حَفص الأعمى صاحِب الأَلواح، قال: حَدثنا الوليد بن كُرَيز، قال: سمعتُ ابن سيرين، يقول: مَن خَرَج إِلى أَرض، أَو بَلَد فَسَلَّم عَلَينا أَلزَمَنا إِتيانَه إِذا قَدِم، ومَن لَم يُسَلِّم عَلَينا إِذا خَرَج لَم يَلزَمنا إِتيانُه إِذا قَدِم، إِلاَّ أَن نَأخُذ عَليه بالفَضلِ.
6267- حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن مَندَه، قال: حَدثنا رَوح بن قُرَّة، قال: حَدثنا سَلام بن جَعفَر، عن الوليد بن أَيوب، قال: قال مُحمد بن سيرينَ: مَن ودَّعنا إِذا شَخَص إِلى بَلَد لَزِمَنا إِتيانُه إِذا قَدِم، ومَن لَم يُودِّعُنا لَم يَلزَمنا، فَإِن أَخَذنا عَليه بِالفَضل فَحَسنٌ.
لَعَل أَحَدَهُما نَسَبُه إِلى جَدِّه، وهُما عندي واحِدٌ.

.1924- الوليد بن زيادٍ:

أَخُو هِشام بن زياد ضَعيف مِن أَجل أَخيه، والحَديث غَير مَحفُوظ.
6268- حَدثنا مُحمد بن عَمار بن عَطية الرازي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عُمر رُستَه، قال: حَدثنا حاتِم بن عُبَيد الله، قال: حَدثنا هِشام بن زياد قال: حَدثني أَخي الوليد بن زياد، عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كان إِذا رَأَى الهِلال قال: اللهم اجعَله أَمنًا وبَرَكَةً».
الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ.

.1925- الوليد بن عَبد الله بن جُمَيع الزُّهريُّ:

في حَديثه اضطِرابٌ.
6269- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّثُنا عن الوليد بن جُمَيع، فلما كان قَبل مَوتِه بِقَليل أَخَذتُها مِن عَلي الصائِغ، فَحَدثني بِها، وكانت سِتَّة أَحاديث.
6270- ومَن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن يَحيَى الواسِطي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون قال: أَخبَرنا الوليد بن عَبد الله بن جُمَيع، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن جابر بن عَبد الله قال: «أَفضَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، على ابن صائِد وهو يَلعَب مع الغِلمان، قال: إِنّي قَد خَبَأت لَك خَبئًا، قال: فَما هو؟ قال: الدُّخُّ».
6271- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا الوليد بن عَبد الله بن جُمَيع، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي سَعيد قال: «أَتَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، على ابن صائِد وهو يَلعَب مع الغِلمان، فقال: أَتَشهَد أَنّي رسول الله؟، قال: يقول ابن الصائِدِ: تَشهد أَنّي رسول الله؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «قَد خَبَأت لَك خَبيئًا، ما هو؟، قال: الدُّخ، قال: اخسَأ، فَلَن تَعدُو قَدرَكَ».

.1926- الوليد بن مُحمد المُوقَّري البَلقاويُّ:

6272- حَدثني مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد قال: سأَلت يَحيَى عن المُوقَّري، فقال: لَيس بِشَيء.
6273- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن المُوقَّري، فقال: ما أَظُنُّه ثِقَةً فلَم أَرَه يَحمَدُهُ.
6274- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: الوليد بن مُحمد المُوقَّري البَلقاوي في أَحاديثِه مَناكيرُ، وقال عَلي بن حُجرٍ: كان لا يَقرَأ في كِتابه، فَإِذا وقَع إِلَيه شَيء قَرَأَهُ.
6275- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا عَلي بن حُجر، قال: حَدثنا المُوقَّري، قال: حَدثنا الزُّهري، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنما مَثَل المَريض إِذا بَرَأ وصَح كَمَثَل البَردَة تَقَع في السَّماء مِن صَفائِها ولَونِها».
ولَه عن الزُّهري، مَناكير لا يُتابَع عَلَيها، ولا تُعرَف إِلاَّ به.

.1927- الوليد بن أَبي ثَور الهَمدانيُّ:

6276- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن الوليد بن أَبي ثَور قال: لَيس بِشَيء.
6277- حَدثنا مُحمد بن عُثمان قال: سأَلت ابن نُمير عن الوليد بن أَبي ثَور، فقال: كَذابٌ.
6278- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن الصَّباح الدُّولابي، قال: حَدثنا الوليد بن أَبي ثَور، عن سِماك بن حَرب قال: حَدثني عَبد الله بن جُبَير، عن أَبي الفيل، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا تَسُبُّوهُ، يَعني ماعِزًا».
6279- وقال الناسُ، عن سِماك، عن جابر بن سَمُرَة، قِصَّة ماعِز، وجاء الوليد بِحَديث جابر بن سَمُرَة، وهَذا بعدهُ، ولا يُتابَع على أبي الفيل، وقد حدث عن سماك بمناكير لا يتابع عليها ولا يُعرَف أَبا الفيل إِلاَّ مِن حَديث الوليد، هَذا ولا يُدرَى مَن هو؟ ولا له ذكر ولا رِواية غَير هَذا.

.1928- الوليد بن كَثير المَخزُومي مَولًى لَهم:

6280- حَدثني أَحمد بن زُكَير، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد الفِهري، قال: حَدثنا مُحمد بن عُبَيد بن مَيمون التَّبان قال: سَمِعني أَبي، وأَنا أَقُولُ: حَدثنا عيسى بن يُونُس، عن الوليد بن كَثير، فقال: يا بُنَي، تَدري مَن الوليد بن كَثير؟ قال: والله قَدَريًّا، وهو مَولًى لبَني مَخزُوم، وإِنما يَأتي أَهل العِراق بَلَدَنا فَلا يُبالُون عَمَّن أَخَذُوا.
6281- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ سُفيان، يقول: كان الوليد بن كَثير إباضيًّا، ولَكِنه كان صَدُوقًا، وكُنت أَعرِفُه ها هُنا، ولَم أُكَلِّمهُ، وكان يَعتَمِرُ، وقَد كُنت عَرَفتُه حَتَّى أَتَيت واسِط فَأَنزَلَني في دار هو فيها، وقَد كان ابن شُبرُمَة قَبل ذَلك قال لي: إِنه كان يعينني ويَذهَب مَعي في حاجَتي، فَقلتُ: دَعُوه حَسبُك الآن منهُ، وسمعت سُفيان مَرَّةً أُخرَى، وسُئِل عن الوليد بن كَثير، فقال: هو مَولًى لبَني مَخزُوم، وكان لَه رَأي، قيل لسُفيان: ما كان رَأيُهُ؟ قال: دَعهُ، ثُم قال سُفيان: أَتَيت واسِط فَرَأَيتُهُ، ثُم قال: كُنت أُراه ها هُنا فَلا أَقرَبُهُ، فَقلت لاِبن شُبرُمَةَ: إِنّي أَرَى هَذا قَد لَزِمَك، قال: إِنه كان يَخِف لي بِالمَدينَة، وكان كَذا وكَذا، قال سُفيان: فولاه ابن شُبرُمَةَ.

.1929- الوليد بن عَمرو بن ساجٍ:

6282- حَدثني مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: الوليد بن عَمرو بن ساج ضَعيفٌ.
6283- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن عَمار بن عَطية، قال: حَدثنا مُحمد بن إِدريس قال: حَدثني مُحمد بن يَزيد بن سِنان، قال: حَدثنا الوليد بن عَمرو بن ساج، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن جَرير بن جَرير، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة قال: جاء رَجُل إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: أَخبِرني ما الإيمانُ، وذَكَر الحَديث، ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث إِسماعيل، وقَد رُوي هَذا، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة مِن غَير حَديث إِسماعيل.
6284- رَواه جَرير بن عَبد الحَميد، عن أَبي حَيان بن أَبي فَروة، وعُمارة بن القَعقاع، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة.

.1930- الوليد بن مُوسَى الدِّمَشقيُّ:

عن الأَوزاعي، أَحاديثُه بَواطيلُ، لا أُصُول لَها، لَيس مِمَّن يُقيم الحَديث.
6285- منها ما حَدثناه يُوسُف بن يَزيد، قال: حَدثنا الوليد بن مُوسَى الدِّمَشقي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عَمرو الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن الحَسن، عن أَنس بن مالك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَنه قال: «آجال البَهائِم كُلِّها مِن القَمل والبَراغيث والجَراد والخَيل والبِغال كُلِّها، والبَقَر وغَير ذَلك، آجالُها في التَّسبيح، فَإِذا انقَضَى تَسبيحُها قَبَض الله أَرواحَها ولَيس إِلى مَلَك المَوت مِن ذَلك شَيءٌ».
6286- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا الوليد بن مُوسَى الدِّمَشقي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عَمرو الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن الحَسن البَصري، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الشَّيبَة نُور مَن خَلَع الشَّيبَة فَقد خَلَع نُور الإِسلامِ».
أَما الحَديث الأَوَّل فَلا أَصل لَه مِن حَديث الأَوزاعي، ولا غَيرِهِ.
وأَما الثاني فَقد رُوي بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.