الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المدهش في المحاضرات (نسخة منقحة)
.الفصل الثاني والخمسون: العزلة حمية البدن والمناجاة قوت القلب، ومن أنس بمولاه استوحش من سواه.خلق القلب طاهرًا في الأصل، فلما خالطته شهوات الحسن تكدر، وفي العزلة يرسب الكدر، الحيوان المميز على ثلاثة أقسام: فالملائكة خلقت من صفاء لا كدر فيه، والشياطين من كدر لا صفاء فيه، والبشري مركب من الضدين، فالعجب أن تقوى عنده التقوى، تقديس الملائكة يدور على ألسنة لا تشتاق بالطبع إلى الفضول سبح تسبيحهم عقود ما نظمتها كلف التكليف، تمرات زروعهم، نشأت لا عن تعب، سقاها سيح العصمة، فكثر في زكوات تعبدهم قدر الواجب {ويستغفرون لمن في الأرض}.كانت أقدم تعبدهم سليمة فاستبطئوا سير زمني الهوى، فقيل: «إذا رأيتم أهل البلاء، فسلوا الله العافية» واعجبًا من منحدر في سفن التعبد يستبطئ مصاعدًا في الشمال، سمعوا بيوسف الهوى وما رأوه، فأخذوا يلومون زليخا الطبع من حبس عتب {تُراوِد فتاها} فلما قالت الدنيا يوم هاروت وماروت {اخرُج عليهنّ} قطعوا أكف الصبر وصاح في تلك المواقف مواقف {أتجعل فيها} إن للحرب رجالًا خُلقوا، ألهم أنين المذنبين؟ أو خلوف الصائمين، أو حرقة المحبين، أما عب بحر الأمانة يوم {إنَّا عرضنا الأمانة} توقفت الملائكة على الساحل، ونهضت عزيمة الآدمي لسلوك سبيل الخطر، بلى لأقدام المحب أقدام. لا نحتاج أن نناظر الملائكة بالأنبياء، بل نقول: هاتوا لنا مثل عمر، كل الصحابة هاجروا سرًا وعمر هاجر جهرًا، وقال للمشركين قبل خروجه ها أنا. على عزم الهجرة فمن أراد أن يلقاني فليلقني في بطن هذا الوادي، فليت رجالًا فيك قد نذروا دمي، مذ عزم عمر على طلاق الهوى أحد أهله عن زينة الدنيا. لما ولي عمر بن عبد العزيز خيَّر النساء، فقال: من شاءت فلتقم ومن شاءت فلتذهب، فإنه قد جاء أمر شغلني عنكن.لمهيار: للعزائم رجال ليسوا في ثيابنا، وطنوا على الموت فحصلت الحياة. يا مختار القدر اعرف قدرك، فإنما خلقت الأكوان كلها لأجلك، يا خزانة الودائع يا وعاء البدائع، يا من غذي بلبان البر وقلب بأيدي الأيادي، يا زرعًا تهمى عليه سحب الألطاف، كل الأشياء شجرة وأنت الثمرة، وصور وأنت المعنى، وصدف وأنت الدر، ومخضة وأنت الزبد، مكتوب اختيارنا لك، واضح لخلط، غير أن استخراجك ضعيف، متى رمت طلبي فاطلبني عندك. ويحك لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي، إنما أبعدنا إبليس لأجلك لأنه لم يسجد لك، فالعجب منك كيف صالحته وهجرتنا؟ يا جوهرة بمضيعة، يا لقطة تداس، كم في السماوات من ملك يسبح؟ ما لهم مرتبة {تتجافى} لا يعرفون طعم طعام، وما لهم مقام «ولخلوف» أنين المذنبين عندنا، أو في من تسبيحهم، سبحان من اختارك، على الكل وجادل عنك الملائكة قبل وجودك {إني أعلم} خلق سبعة أبحر واستقرض منك دمعة، له ملك السماوات والأرض واستقرض منك حبة. كانت الأمتعة المثمنة واللآلئ النفيسة تباع بمصر فلا ينظر إليها يوسف فإذا جاءت أجمال صوف من كنعان لم تحل إلا بين يديه (لا تسئل عن عبادي غيري).للخفاجي: لو كان في قلبك محبة، لبان أثرها على جسدك، عجب ربنا من رجل ثار عن وطائه ولحافه إلى صلاته، تلمح معنى ثار، ولم يقل قام، لأن القيام قد يقع بفتور، فأما الثوران فلا يكون إلا بالإسراع حذرًا من فائت. أخواني من ناقره الوجد ناقره النوم، قال سفيان الثوري: بت عند الحجاج ابن الفرافصة إحدى عشرة ليلة، فما أكل وما شرب ولا نام. .الفصل الثالث والخمسون: يا طويل الأمل في قصير الأجل، يا كثير الزلل في يسير العمل، خلا لك الزمان وما سددت الخلل، أفما عندك وجل من هجوم الأجل؟يا معاشر الأصحاء اغتنموا نعمتي السلامة والإمهال، واحذروا خديعتي المنى الآمال، قد جربتم على النفس تبذيرها في بضاعة العمر، فانتبهوا لانتهاب الباقي {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} الدنيا حلم يقظة، ويوم الحساب تفسير الأضغاث، أيام معدودة وسيفنى العدد وطريق صعبة على قلة العدد، وقد سار الركب ولاح الجدد، أترى تظن أن تبقى إلى الأبد؟ أما يعتبر بالوالد الولد، أين المتحرك في الهواء همد، أين اضطرام تلك النار؟ خمد، أين ماء الأعراض الجاري؟ جمد، تساوى في الممات الثعلب والأسد، وشارك الوهى بين الحديد والمسد، وجمع التلف عنقاء مغرب والصرد، واستقام قياس النقض للكل وأطرد، أفلا ينتبه من رقدته من قد رقد؟ يا شاربين من منهل أبوى شرب الهيم، يا جاعلين نهار الهدى كالليل البهيم، مقيمين على الدنس وليس فيهم مقيم، سالمين من أمراض البدن وكلهم سليم، أتعمرون ربوع النقم برتوع النعم؟ وتستبدلون بالقرآن، محرمات النغم، وقد توطنتم ناسين تروح النزوح فلم تذكروا الممات. تروح الروح، تالله ليعودن المستوطن في أهله غريبًا، والمغتبط بفرحه مغيظًا كئيبًا {إنهم يرونه بعيدًا ونراه قريبًا}.أين أرباب البيض والسمر؟ والمراكب الصفر والحمر، والقباب والقب الضمر، ما زالوا يفعلون فعل الغمر إلى أن تفضي جميع العمر، يا من عمره قد رحل وولى، كأنك بك تندم وتتقلى، والسمع والبصر للموت قد كلا، ويد التناول للتوبة شلا، والعين تجري وابلًا لا طلا، وعصافير الندم قد أنضجها القلا، وأنت تستغيث {ربِّ ارجعونِ} فيقال {كلا} ألا كان هذا قبل هذا.ألا يا ثقيل النوم، يا بطيء اليقظة، يا عديم الفهم، أما ينبهك الأذان؟ أما تزعجك الحداة؟ أترى نخاطب عجمًا؟ أو نكلم صمًا، كم نريك عيب الدنيا؟ ولكن عين الهوى عوراء، كم تكشف للبصر قصر العمر؟ ولكن حدقة الأمل حولاء. يا من شاب وما تاب ولا أصلح، يا معرضًا إلى ما يؤذي عن الأصلح، ليت شعري بعد الشباب بماذا تفرح؟ ما أشنع الخطايا في الصبا وهي في الشيب أقبح، إذ نزل الشيب ولم يزل العيب فبعيد أن يبرح.للبحتري: أخواني، فتشوا أحمال الأعمال، قبل الرحيل {ولتنظُر نفسٌ ما قدَّمتْ لغد} يا مطلقي النواظر، في محرم المنظور {لتَرَوُنَّ الجحيم} لا يغرنكم إمهال العصاة {إنَّ إلينا إيابَهم} يا من عاهدناه من يوم {ألستُ} لا تحلن عقد العهد بأنامل الزلل فما يليق بشرف قدرك خيانة. اذكر ملازمة المطالبة بالوفاء في أضيق خناق، يا منكر ويا نكير انزلا إلى الخارج من بساتين الأرواح فانظرا، هل استصحب وردة من اليقين أو شوكة من الشك؟ استنكها فمه، الذي قال به {بلى} يوم {ألستُ} هل غير طيبه طول رقاد الغفلة؟ هل انجاس زلله؟ مما يدخل قليلها تحت العفو، هل معرفته في قليب قلبه يبلغ قلتين، أنا مقيم له على الوفاء في كل حال، فانظر إلى حاله هل حال؟ لقيس المجنون: المعرفة غرس في القلب والتذكار ماء، ومتى جفت المياه عن الغروس جفت شجرات {ألستُ} تسقي من مياه «هل من سائل». العقل ما ينسى إنما الحس مغفل، سبب النسيان أمراض من التخليط في مطاعم الهوى عقدت بخارًا في هام الفهم، فإذا عالجها طبيب الرياضة تحللت فذكر ما نسي من عهد {ألست}.قيل لذي النون: أين أنت من يوم {ألست}؟ قال: كأنه الآن في أذني.للمهيار:
|