روائع مختارة | روضة الدعاة | أدب وثقافة وإبداع | البصمة الكهرومغناطيسية للتشخيص بدلا من الدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > أدب وثقافة وإبداع > البصمة الكهرومغناطيسية للتشخيص بدلا من الدم


  البصمة الكهرومغناطيسية للتشخيص بدلا من الدم
     عدد مرات المشاهدة: 1027        عدد مرات الإرسال: 0

* نجاح تجارب الجهاز الجديد لعلاج فيروس سى.

كشف مصدر عسكرى مصري عن أن جهاز -سى فاست- الذى ابتكرته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة برئاسة اللواء أركان حرب طاهر عبدالله، يمكنه الكشف عن إصابة أى شخص بفيروس سي خلال 30 ثانية عن طريق البصمة الكهرومغناطيسية ودون عينة دم.

من جانبه، أكد الدكتور جمال شيحة، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد ورئيس الدراسة متعددة المراكز الدولية حول حساسية ودقة الجهاز الجديد، أن هذا الجهاز تحول تاريخى فى طريق تشخيص وعلاج فيروس سي فى مصر والعالم، بعد أن كشفت نتائج الدراسة حوله أن دقته وحساسيته فى التشخيص تتراوح ما بين 98% و100%، وهو ما يفوق فى دقته تحليل       -بى.سى.آر- المتعارف عليه باهظ التكاليف.

وقال إن الإعتماد على النظام الجديد، خاصة فى مصر، سوف يوفر على الدولة مئات الملايين من الجنيهات التى تستخدم فى إستيراد المواد الكيماوية الخاصة بتحليل فيروس سي، موضحا أنه جهاز بسيط جدا يعتمد على تكنولوجيا متطورة لكشف البروتين الموجود على سطح فيروس سي، حيث يأخذ البصمة الجزيئية الخاصة بها، ويتم تسجيلها على شريحة إلكترونية، ومن خلالها يتم إطلاق مجال كهرومغناطيسى فيما بين الشريحة والـ -D.N.A- الخاص بفيروس سي، فيتمكن الجهاز من كشف وجوده بالجسم من عدمه.

وأضاف أن هذا الجهاز غير مكلف ويمكنه كشف فيروس سي، مؤكدا أن تلك التكنولوجيا تتم محاربتها بشدة فى مصر وخارجها، لأن مثل الخيال العلمي، لافتا إلى أن الجهاز مر بجميع المراحل العلمية التى أثبتت كفاءته وقدرته على كشف فيروسات سي والإيدز.

كما أوضح مصدر مسئول بوزارة الصحة أن الجهاز تم تجربته فى مكافحة العدوي، كما تمت تجربته فى التشخيص، وأخذ موافقة عليه من وزارة الصحة، وتمت الموافقة على إستخدامه كعلاج للمرضي.

وكانت وزارة الصحة قد وقعت بروتوكول تعاون عام 2012 مع القوات المسلحة، يشمل إختيار مراكز بحثية، منها، معهد الكبد، ومركز الفيروسات الكبدية بجامعة القاهرة، وتم تسليم 11 جهازا بصورة شخصية للوزارة دون مقابل، بشرط ضمان سلامة الأجهزة، ليتم تدريب شخصين على كل جهاز فى كل هيئة، حيث يتم تدريب 22 شخصا على طريقة إستخدام الجهاز، تمهيدا للبدء فى تفعيل الجهاز بصورة عملية فى 11 مركزا ومستشفى ومعهدا تعليميا.

الكاتب: حسام زايد.

المصدر: جريدة الأهرام اليومي.