روائع مختارة | واحة الأسرة | عش الزوجية | 5 أفكار لتحاربي الوحدة والملل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > عش الزوجية > 5 أفكار لتحاربي الوحدة والملل


  5 أفكار لتحاربي الوحدة والملل
     عدد مرات المشاهدة: 670        عدد مرات الإرسال: 0

بعد الخمسين من العمر تكون المرأة غالبا قد أنجزت الكثير من المهام الموكلة إليها من تربية الأولاد وتعليمهم، حيث يكبر الأولاد وينفضوا عنها سواء للزواج أو السفر أو تكملة الدراسة بالخارج، ومن هنا تقع المرأة فريسة للوحدة والعزلة إذا لم تحسن إستغلال هذه الفترة الهامة من حياتها.

والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا الإستسلام للوحدة والفراغ والذي قد يؤدي غالبا للكثير من المشاكل والضغوط النفسية يصاحبها أحيانا بعض الأوهام والأمراض الجسدية؟

لماذا لا تستغل المرأة هذا الفراغ لإنجاز العديد من الأعمال والأنشطة التي طالما عجزت عنها بسبب إنشغالها برعاية الأولاد أو بسبب عملها خارج المنزل؟

وإليك بعض الأفكار والأنشطة المفيدة لإغتنام الساعات والأيام بعيدا عن الملل والإكتئاب:

1= الإلتحاق بدور تحفيظ القران:

لا تجد معظم النساء الوقت الكافي لحفظ القران الكريم وتعلم أحكام التجويد في فترة الشباب والإنشغال بالأولاد، وها قد حانت لك الفرصة لحفظ كتاب الله والتدبر في آياته، فأي عمل أعظم من حفظك لكتاب الله؟.. ألم تسمعي قول رسول الله صلي الله عليه وسلم: «وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم.

وفي هذه الحلقات يمكنك التعرف على الصديقات في مثل عمرك لتتبادلن أطراف الحديث، وإستشارتهم في مشاكلك وغيرها من جوانب الحياة المختلفة.

أما إذا كنت من حفظة كتاب الله تعالي، فما رأيك بالالتحاق بأحد هذه الدور لتعليم غيرك التلاوة الصحيحة؟.. أو يمكنك الإلتحاق بمعهد للعلوم الدينية أو لتعلم القراءات.

2= الرياضـــة:

حافظي على لياقتك وصحتك بممارسة الرياضة الخفيفة، كالمشي لمدة نصف ساعة يوميا في الصباح الباكر، تناولي بعدها إفطارا صحيا غني بالكالسيوم والفيتامينات، أو يمكنك إستعمال الآلات الرياضية للممارسة الرياضة بالمنزل.

فالرياضة لا تحافظ على صحتك فحسب، ولكن ثبت علميا أنها من أفضل الطرق للوقاية والعلاج من الإكتئاب، حيث تحفز إفراز هرمون السيرتونين والذي يعرف بهرمون السعادة.

3= القــــراءة:

القراءة غذاء الروح والعقل للتعرف على العلوم والثقافات المختلفة، ويمكنك القراءة في المجالات المحببة إليك، وننصحك بتجربة مجالات جديدة كالفلك أو عالم الحيوان لتزداد معرفتك بالكون المحيط بنا وعظمة الخالق.

4= الحاســب الآلي:

الكثيرات من النساء في ربيع العمر فقدن الأمل في تعلم التكنولوجيا الحديثة كتعلم الحاسب الآلي أو إستخدام الإنترنت، ولكن تأكدي أن تعلمها يعد في منتهى السهولة، وسيفتح لك عالما من المعرفة والتعلم، كما يمكنك إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك وتويتر في تجربة جديدة من نوعها، ولكن بالتأكيد ستنال إعجابك.

5= تجميع أفراد أسرتك:

أخيرا خصصي يوما كل أسبوع لدعوة أفراد أسرتك جميعا لتناول الغداء وقضاء اليوم معا، فرؤية أولادك وأحفادك سيجدد روتين حياتك ويبعث على الأمل والتفاؤل وسيدفعك للعمل أسبوعا بعد أسبوع.

الكاتب: مها مدحت.

المصدر: موقع رسالة المرأة.